رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

لايف ستايل

سر الأبيض والأزرق والأسود في أزياء حفل الكباش: دلالات من 7 آلاف سنة (صور)

كتب: ندى نور -

09:27 م | الخميس 25 نوفمبر 2021

مصممة أزياء تعلق على إطلالات حفل طريق الكباش

تألقت الإعلاميات والأطفال، اليوم الخميس، في حفل افتتاح طريق الكباش في محافظة الأقصر، وتنوعت الأزياء ما بين اللون الأزرق والأبيض والذهبي، وتصاميم ترجع الأذهان إلى عصر مضى في توقيته ولكنه باق بعظمته، وظهر سحره على الأزياء المختارة في حفل طريق الكباش.

علقت سمر النيلي مصممة أزياء، على الإطلالات في حفل افتتاح طريق الكباش، موضحة أن تلك الألوان لها أكثر من معنى في التاريخ الفرعوني، فاللون الأزرق عند الفراعنة يعبر عن الحياة والميلاد، لأنه يرمز للسماء ومياه النيل.

دلالات اللون الأزرق 

وأضافت خلال حديثها لـ«هُن»، أن ألوان الأزياء في حفل طريق الكباش له دلالات، فاللون الأزرق الذي ارتدته إيمان الحصري كان يلون به أسقف المعابد، ويرتبط اللون الأزرق بالفيضان السنوي للنيل والخصوبة والزراعة للأرض.

اللون الأبيض يدل على العظمة والفخامة

وعن دلالة اللون الأبيض الذى ظهرت به الإعلامية إنجي القاضي، قالت «النيلي» إنه دلالة على الطبقات الراقية من أيام قدماء المصريين والعظمة والفخامة، وكانت ترتديه المرأة قديما مطرزا بالخرز أو الجلد المطرز.

وأكدت أن الأزياء اليوم، أبهرت العالم بالتطريز المختلف والملابس الفرعونية، والأجمل ظهور الأطفال بها خلال حفل الافتتاح. 

وظهرت السيدة انتصار السيسي زوجة الرئيس عبد الفتاح السيسي بفستان أسود، وعلقت على ظهورها أنه رمز للبساطة والأناقة والفخامة.

حفل افتتاح طريق الكباش 

ويحتفل العالم اليوم، بافتتاح طريق الكباش الرابط بين معبدي الكرنك والأقصر في أقصى جنوب البلاد، ووصف عالم المصريات زاهي حواس الحدث بأنه أهم مشروع أثري في القرن الحادي والعشرين. 

ويعد افتتاح طريق الكباش بمثابة تحوّل في محافظة الأقصر إلى متحف عالمي مفتوح للاستمتاع بسحر الرحلة سيرًا على الأقدام بين معبدي الأقصر والكرنك، وترجع أهميته إلى كونه كان يجرى فيه احتفالات أعياد «الأوبت» أو الاحتفال بموسم فيضان النيل، إذ أن قدماء المصريين كانوا يعتقدون أنَّ الإله آمون ينتقل فيه إلى مقر الحريم له من أجل التزاوج والخصوبة، ومن ثم الخير والنماء للبلاد.

ويبلغ طول طريق الكباش نحو 2700 متر، وقد بُني في عهد الأسرة الثامنة عشرة، قبل نحو ثلاثة آلاف عام.