رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

6 أطعمة تساعد على تقوية البصر.. البيض قنبلة فوايد

كتب: نرمين عزت -

10:44 ص | الأربعاء 24 نوفمبر 2021

أطعمة لتقوية العين

تعتبر العين العضو الأساسي المسؤول عن البصر في جسم الإنسان، والمرآة التي لا يستطيع الاستغناء عنها، لذلك فالاهتمام بصحتها ضرورة ملحة، يجب الالتزام بها والمداومة عليها، وتلعب التغذية الدور الأبرز في هذ العملية، من خلال الاهتمام باتباع نظام غذائي جيد، للحفاظ على قوة البصر، وتقليل خطر الإصابة بأمراض تهدد القدرة على الرؤية، بجانب متابعة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة من حين لآخر.

وهناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، تساهم في تعزيز قوة العين، والحفاظ عليها، وتحسين البصر بنسبة كبيرة، نستعرضها التفصيل، ووفقا لتقرير نشرته قناة «روسيا اليوم».

أطعمة تساعد على تقوية البصر

السمك

يعتبر السمك من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تحافظ على صحة شبكية العين، وتحسن البصر، لذلك أشارت بعض الدراسات، إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على السمك كجزء أساسي يمكن أن تمنع حالات الضمور البقعي أو الجلوكوما، أما الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الأسماك، يمكنهم استبداله بمكملات «أوميجا 3» النباتية للحصول على فوائدها الدهنية.

البيض

من ضمن فوائد البيض أن صفاره غني بالفيتامينات، التي تساعد على الحفاظ على البصر في حالة جيدة، ويحتوي أيضا على العناصر غذائية مفيدة للعين، كالتالي:

- فيتامين A: يحمي القرنية.

- اللوتين والزياكسانثين: يقللان خطر الإصابة بالجلوكوما.

- الزنك: مفتاح الرؤية بشكل أفضل في الليل، أو عندما تكون الإضاءة منخفضة.

الجزر

عرف الجزر منذ سنوات طويلة، بأن له قدرة كبيرة في تحسين قوة البصر، وقدرته الرائع على تقوية الرؤية، نظرا لأنه يحتوي على مستويات عالية للغاية من «فيتامين A» و«بيتا كاروتين»، وكلاهما يلعبان دورا أساسيا في الحفاظ على صحة العين، لذلك فإن نقص «فيتامين A»، يسبب العمى الليلي، وتناول الجزر يمنح العين القدرة على رؤية ليلية ممتازة.

اللوز

يعتبر اللوز من المقرمشات الغنية بـ«فيتامين E»، الذي يساعد على نعومة البشرة وسلامتها، بالإضافة إلى تحسين البصر، وتقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

البروكلي

يتمتع البروكلي ببعض الفوائد الصحية الهائلة، فهو غني بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل اللوتين والزياكسانثين، الذين يمكنهما تقليل خطر الإصابة بأمراض العين، مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

البرتقال

يحتوي البرتقال، على كميات كبيرة من «فيتامين C»، التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وهو أمر ضروري لصحة العين.