رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

للسيدات أصحاب «الوحمة».. روشتة طبية لمواجهة التنمر والأزمات النفسية: «إنتي الأحلى»

كتب: محمد أباظة -

10:13 م | الأربعاء 03 نوفمبر 2021

لقاء الخميسي في مسلسل «حتة من القمر»

سلط مسلسل «حتة من القمر» الضوء على أصحاب الوحمات الكبيرة في الوجه، ومواقف التنمر اللاتي يتعرضن لها من الآخرين، وهو ما تناقشه الفنانة لقاء الخميسي، بدورها الرئيسي في المسلسل لفتاة لديها وحمة في وجهها، وتواجه مواقف سخيفة تتغلب عليها بإرادتها. 

ولمعرفة طريقة التعامل الصحيحة مع أصحاب الوحمات الكبيرة في أماكن ظاهرة، والتي قد تعرضهم للتنمر أو المواقف السيئة، يقول الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن كثيرًا ما يتعرض الإنسان لأزمات نفسية لا قبل له بها، وليس له من التدخل في أمرها شيء، وعلى أرسها الآثار النفسية التي تنتابه نتيجة وجود وحمة أو ندبات وٌلد بها، ما يسبب له إزعاج دائم وشعور بالضيق وحرج ووصمة اجتماعية: «يتقال عليه فلان أبو وشمة»، وهو الأمر الذي يصل به إلى «اضطراب تشوه صورة الجسم»، ويكون انشغاله الدائم بموضع الحرج في جسمه.

أزمات نفسية يتعرض لها أصحاب وحمات الوجه

وأضاف «هندي» في حديثه مع «الوطن»، أن صاحب تلك العلامات يصاب بالقلق المفرط لخوفه من الحرج الاجتماعي، مع قيود الحركة والمشاركات الاجتماعية والخوف من مواجهة الآخرين، وقد يتعرض للتنمر من بعض الأصدقاء، كما يتملكه شعور ضعف الثقة بالنفس، بالإضافة إلى العزوف عن الزواج والإهمال النفسي، ما يصل به الأمر في النهاية إلى الانتحار ببعض الأحيان.

الخوف من العدوى أو الإصابة بندبات أخرى، بجانب الغضب من أسباب الندبة، وشعور بالذنب والحزن الدائم والاشمئزاز من لمس الندبة لديه جمعيها مشاعر تتملك أصحاب الوحمات الظاهرة بحسب «هندي»، لافتًا إلى أن الآثار النفسية لأصحاب الندبات تختلف من الرجال إلى النساء، إذ يتعرض الطرف الثاني إلى آثار نفسية أشد، خاصة إذا كانت في مكان ظاهري وواضح.

روشتة علاج نفسي لأصحاب وحمات الوجه

وأشار استشاري الصحة النفسية، إلى أن العلاجات في هذه الحالات أهمها عدم المبالغة في توقعات الآخرين تجاهه، مع التقبل العام لصورة الجسم وهى ذهنية: «لازم يشوف نفسه أحلى»، بجانب المحاكاة لتجارب الناجحين والنجوم التي تشابهت حالاتهم مع صاحب الوحمة أو الندبة، فضلا عن التركيز على جوهر المضمون والشخصية والارتقاء بالروح دون الجسد، وخلق فرص للنجاح في الحياة بعيدًا عن النجاح الشكلي.

مسلسل «زي القمر» بطولة لقاء الخميسي، عايدة رياض، محمد العمروسي، جيلان علاء، ومن تأليف ميرنا الفقي وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي، ويعرض يوميًا على شاشة CBC، ولاقى ردود أفعال كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية عرضه.