رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

بعد حديث مبروك عطية عنه.. هل كثافة الدورة الشهرية تفض غشاء البكارة؟.. طبيب يوضح

كتب: آية أشرف -

12:32 م | الأحد 12 سبتمبر 2021

مبروك عطية

غشاء البكارة هو الهاجس الذي يظل مُصاحبا للفتيات منذ بلوغهن وحتى الزواج والإنجاب، وغياب الثقافة الكافية عند بعض الأمهات يتسبب في قيامهن ببث الرعب في نفوس بناتهن، من كل خطوة وحركة، حيث تعتقد بعض الأمهات أن ممارسة الرياضة قد تؤدي لإيذاءه، أو ركوب الدراجات، أو ممارسة رقص الباليه، وحتى اندفاع المياه، وكلها أفعال اعتيادية تحذر منها الأمهات بدعوى أنها تضر بكارة بناتهن.

مبروك عطية: كثافة الدورة الشهرية تفض غشاء البكارة

ولم يقف الأمر عند الأمهات، بل تحدث عنه الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، بقوله إن ترقيع غشاء البكارة هو خدعة للاحتفال في يوم الزفاف بشرف البنت، وذلك خلال لقائه الأخير مع الإعلامي شريف عامر، موضحًا أنه لا يوجد علميا ولا دينيا جملة «ترقيع غشاء البكارة».

ونصح مبروك عطية، الأمهات بتوجيه نصائح لبناتهن بضرورة الحرص على التعامل مع غشاء البكارة، قائلًا: «كثافة الدورة الشهرية في بعض الأحيان من الممكن أن تفض غشاء البكارة».

هل كثافة الدورة الشهرية تفض غشاء البكارة؟ 

لم يمر حديث الدكتور مبروك عطية مرور الكرام على الفتيات والسيدات، اللواتي تداولن ذلك التصريح ممزوجا بآرائهن حول الأمر، وأعربت العديد من الأمهات عن خوفهن من الأمر، وأن يكون اندفاع دماء الدورة الشهرية في بعض الأوقات سببًا لتهتك الغشاء، في حين وجد البعض الآخر أن الأمر لا أساس له من الصحة، وإنه مجرد اجتهادات شخصية غير عليمة.

طبيب يرد.. هل كثافة الدورة الشهرية تفض غشاء البكارة؟  

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور حسام الشنوفي، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بقصر العيني، أن الأمر لا أساس له من الصحة أو العلم، قائلًا: «كلام فارغ». 

وتابع الطبيب خلال حديثه لـ «هُن»، بأن غشاء البكارة يقع على بعد سنتيمترات من فتحة المهبل، ولا يمكن إيذاءه أو فضه بسهولة.