رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

الإفتاء: تعطر المرأة خارج بيتها يجوز «إذا كان البرفان خفيفا»

كتب: أحمد الأمير -

09:15 م | الثلاثاء 29 يونيو 2021

صورة تعبيرية

حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حول السؤال عن حكم وضع البرفان الخفيف للمرأة؟ وخلال بث مباشر أجرته الإفتاء للإجابة على بعض الأسئلة من المواطنين أجابت الدار عن هذا السؤال الذي أثار حالة من الجدل خلال الفترة الماضية.

وحسم الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الجدل حول هذه المسألة بقوله: «إذا كان وضع البرفان من قبل النساء خفيفا ولا تقصد به المرأة إثارة الغرائز أو استمالة قلوب الرجال فلا يوجد حرج فيه».

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء خلال حديثه في البث:«ربما يعلق أحدهم الآن ويقول ما هذا الذى تقوله يا شيخ اتق الله، ألم تقرأ الحديث الشريف أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فتمر على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية مضيفا: «هذا الحديث يقول فيه صلى الله عليه وسلم ليجدوا، والحديث يقصد هنا أن العلة من وضع العطور هو استمالة قلوب الرجال وأن يتأملها الرجال وتدعوهم إلى نفسها من طرف خفي، فهى زانية لأنها تفعل شيء من مقدمات الزنا، وهذا هو الممنوع».

هل يجوز للمسنة إجراء عمليات تجميل؟.. الافتاء ترد

وكان الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، قال إن وضع البرفان من قبل النساء والرجال يدخل في حيز النظافة الشخصية واهتمام الإنسان بمظهره ولا حرج فيه. 

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني سابق أن اهتمام الإنسان بمظهره ونظافته الشخصية من المتطلبات الشرعية ولابد أن يتفق الشكل الجميل مع الجوهر والقلب الطيب، والتعطر للمرأة يعني الظهور بسلوك حضارى، وأن استخدام العطور بالنسبة للمرأة لابد وأن يكون غير ملفت، حيث إنه لابد أن يكون هناك اعتدال في استعمال العطور.