رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

رغم مرضها المزمن بالرئة.. مكسيكية تبلغ 103 أعوام تقهر كورونا

كتب: وكالات -

08:46 ص | الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

وباء كورونا

رغم أن عمرها تخطى الـ103، وتعاني مرضا رئويا حادا ومزمنا، إلا أنها استطاعت أن تشفى من وباء كوفيد-19، بعدما أمضت 11 يوما في المستشفى لتلقي العلاج، وذلك وفق المعهد المكسيكي للضمان الاجتماعي.

خضعت المكسيكية ماريا دونا لفحص كشف عن الإصابة بكوفيد-19 وجاءت نتيجته إيجابية، لكنها لم تكن تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولا داء السكري أو البدانة، وهي عوامل تفاقم خطورة الإصابة، وأعلن المعهد المكسيكي للضمان الاجتماعي في بيان أن "هذا الأمر ساهم في تكلّل علاجها بالنجاح".

ودخلت دونا ماريا في 22 سبتمبر المستشفى الحكومي في مدينة غوادالاخارا بولاية خاليسكو إثر معاناتها من سيلان الأنف، وارتفاع الحرارة وصعوبة التنفس، لكنّها لم تحتج إلى جهاز المساعدة على التنفس.

ونقل البيان عن مدير المستشفى دافيد سانشيز قوله إنها "بقيت مرحة، ولم تغب عن الوعي، وكانت تتحدث مع الأطباء. وفي النهاية طلب منا الاعتناء بانفسنا. لقد تحسّنت حالتها بشكل جيد جدا، وزالت العوارض". 

وعادت إلى منزلها الجمعة الماضي. ونشر المعهد صورا لها تبدو فيها وهي تحيي الأطباء بالتصفيق لدى مغادرتها المستشفى على كرسي متحرك.

إحصائات كورونا في المكسيك

يذكر أنه سجلت المكسيك 757 ألفا و953 إصابة مؤكدة بكوفيد 19، و78 ألفا و880 وفاة منذ ظهور الوباء لأول مرة في البلاد في فبراير.

وفي 11 أغسطس أظهرت الفحوص إصابة 78 شخصا تتخطى أعمارهم المئة عام، توفي 23 من بينهم (29,3%) وفق الأرقام الرسمية المتعلقة بالجائحة.

ومن الحالات الأكثر إثارة للدهشة شفاء مصاب يبلغ 118 عاما من ولاية تاباسكو (الواقعة في جنوب شرق البلاد والمطلة على خليج المكسيك)، بعدما شخصت إصابته بكوفيد-19 في 25 يوليو.