رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

منها الـ "فوط".. أدوات مطبخية يجب تنظيفها يوميا لحمايتها من كورونا

كتب: وكالات -

11:44 م | الأحد 04 أكتوبر 2020

صورة أرشيفية داخل مطبخ

قد تغفل السيدات بعض الأماكن داخل المطبخ والتي تتراكم فيها الجراثيم وقد تصبح مع مرور الوقت حاملة لفيروس كورونا المستجد دون أن تدري.

ووفقا لصحيفة "النهار" اللبنانية، أصبح من الضروري تعقيم جميع المعدّات والأدوات داخل المطبع منعاً لتجمّع الأوساخ والبكتيريا والفيروسات، ولذلك هنالك عدة قطع تحتوي على كمّ هائل من البكتيريا يجب المحافظة على نظافتها وتعقيمها بشكل دائم وهى:

لوح تقطيع اللحوم

خزّان للبكتيريا، حيث إنه يستخدم لتقطيع الدجاج وإذابة الثلوج عن اللحوم، ويكتفي البعض بغسيله بالماء والصابون فقط، في حين أنه بحاجة للتعقيم اليومي.

الأداة المستخدمة في جلي الأطباق كالأسفنجة

أكثر قطعة قد تطالها البكتيريا، حيث يجب تغييرها كل أسبوعين، ونقعها بالمياه والخل لقتل البكتيريا.  

تنظيف حوض الغسيل

ويعد حوض الغسيل من الأماكن التي تحتوي على كمية هائلة من البكتيريا بسبب غسل المواعين بشكل دوري، ولذلك يجب تعقيم الحوض يوميا من خلال سكب الماء والصودا في البالوعة لفتح الأنابيب وتنظيفها بالقضاء على المواد الملتصقة بالبلاعة.    

فوط المطبخ

أي منشفة المطبخ التي تستخدم بتنشيف المواعين، يجب تغييرها يوميا كونها معرضة للضوء والهواء وهي معرضة أيضاً لإلتقاط البكتيريا.   

منها الكلور والديتول.. منظفات خلطها يصبح خطرا على الصحة

وقد يشكل خلط بعض المنظفات خطرا على الصحة، لذلك يجب الحرص عند استخدامها، حيث تصبح المواد الكيميائية، كالأسلحة التي يجب الحذر عند التعامل معها، ويجب الابتعاد عن خلطها عند الاستخدام، كما ذكر موقع "health line".

إذ ينتج من خلط الكلور والكحول معا، مادة الكلوروفورم، جراء تفاعل إيثانول الكحول مع هيدروكلوريد الصوديوم.

وتؤدي التركيزات المنخفضة من الكلوروفورم إلى الدوار والإغماء، أما التركيزات المرتفعة فتُسبِّب تدمير الجهاز العصبي، والكبد، والكليتين.

لذلك يفضل الابتعاد عن المواد الكيميائية، واستبدالها بالليمون الذي يُحقق الغرض نفسه.

الخل وماء الأكسجين

خلط الخل مع ماء الأكسجين، يحوله إلى مادة سامة، غير آمنة للاستخدام.

الكلور والخل

فقد يفيد هذا الخليط في عملية التنظيف، إلا أن ناتج تفاعل المادتين غاز الكلورين السام، وبخار الكلورامين، قد يسبب حريقاً في الحلق، واحمرار العينين.

الكلور والنشادر

يتسبب خلط الكلور والنشادر في ظهور أعراض منها احمرار العينين، صعوبة في التنفس والتهاب الحلق.

وعن خطورة خلط بعض المواد الكيماوية، أكد الدكتورصيدلي  طه حامد، أثناء حديثه لـ "هُن"، خطورة خلط الكلور مع الديتول، إذ يسبب ضيق التنفس وكحة وحرقان الحلق، وهى الأعراض التي يمكن أن تتشابه مع أعراض فيروس كورونا.