رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

نصائح للتخلص من دهون البطن في أسرع وقت

كتب: ندى نور -

03:21 م | الإثنين 22 يونيو 2020

السمنة

الدهون في منطقة البطن مشكلة تواجه الكثير ويرغبون في حلها في أسرع وقت حفاظا على الشكل المتناسق للجسم، والتي تعرف باسم الدهون الحشوية، واحدة من أصعب الأماكن للتخلص من الدهون الزائدة، وذلك لأن الخلايا الدهنية تكون أكثر كثافة، ما يعني أنها أكثر صعوبة في فقدانها وتتطلب الكثير من التغييرات في النظام الغذائي وكذلك ممارسة الرياضة.

وأوضحت صحيفة "أكسبريس"، أن الوزن المثالي يكون بتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، حتى يتمكن الجسم من حرقها كاملة، وزيادة التمثيل الغذائي وتناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ليست سوى بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من دهون البطن، بينها:

الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن أن يكون تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات والفاصوليا والفواكه والخضروات مفيدا عند البحث عن حرق دهون البطن، وتساعد هذه الأطعمة على إنقاص الوزن لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. وهذا يعني أنك ستكون أقل ميلا للحصول على الوجبات الخفيفة طوال اليوم، وبالتالي ضمان بقاء نظامك الغذائي في حالة نقص في السعرات الحرارية.

والفاكهة، بما في ذلك الأفوكادو، غنية بالألياف القابلة للذوبان، ما يعني أنها يجب أن تبقيك ممتلئا لفترة طويلة من الزمن، حيث يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تقليل دهون البطن.

التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة جزءا أساسيا للباحثين عن فقدان الوزن حيث يمكن أن تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية بالإضافة إلى مساعدة جسمك على الاسترخاء، ولا يجب أن تكون التمرينات الرياضية مكثفة وحتى المشي السريع لمدة 30 دقيقة يمكن أن يكون كافيا للمساعدة في تقليل الدهون غير المرغوب فيها حول البطن.

الشاي الأخضر

هو واحد من أكثر المشروبات الصحية للجسم. ويمكن أن يساعد محتواه العالي من مضادات الأكسدة على تقليل الدهون الحشوية وكل ما تحتاجه هو شرب كوب إلى كوبين في اليوم، ويمكن أن يساعدك أيضا على زيادة حرق الدهون أثناء التمرين. وذلك لأن المركبات المضادة للأكسدة  تساعد في الاستمرار في حرق السعرات الحرارية حتى في حالة الراحة، ما يمكّن من حرق سعرات حرارية أكثر مما تفعل عادة أثناء التمرين.

ويقترح العديد من الخبراء شرب الشاي الأخضر قبل التمرين، بينما يوصي آخرون بشربه كأول شيء في الصباح لبدء عملية التمثيل الغذائي، وتزيد المركبات الموجودة في المشروب الصحي من مستويات الهرمونات التي تخبر الخلايا الدهنية بتكسير الدهون. ويؤدي ذلك إلى إطلاق الدهون في مجرى الدم وإتاحتها كطاقة، ولذلك لن تحرق المزيد من الدهون فحسب، بل سيكون لديك المزيد من الطاقة لاستخدامها على مدار اليوم.

تجنب الأطعمة السكرية

الكثير من الأطعمة والمشروبات السكرية يمكن أن يؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة، وذلك لأن مستويات الأنسولين في الجسم تعمل بجد لإبقاء الجلوكوز الزائد خارج مجرى الدم، وأشارت الدراسات الحديثة إلى وجود علاقة بين تناول الكثير من السكر والدهون الزائدة في البطن، وتشمل الأطعمة الغنية بالسكر مشروبات مثل المشروبات الغازية، وأطعمة مثل الأطعمة المعالجة والوجبات السريعة والأطعمة المقلية والحلويات.