رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

كلف الحمل.. كيفية إزالتها والعناية بالبشرة بعدها

كتب: روان مسعد -

03:24 ص | الخميس 28 مايو 2020

كلف الحمل

يصاب عدد من النساء أحيانا بكلف الحمل، أو الشامة التي تظهر بعد الولادة نتيجة لها، وهي عادة أمر طبيعي ولا يستوجب القلق ولكن أحيانا تكون النساء خائفة من تحولها إلى مرض آخر، وترغب في إزالتها بسبب شكلها.

ويستعرض التقرير التالي طرق إزالة الشامة بحسب موقع "هيلث لاين" الطبي.

طريقة إزالة الشامة

عندما يزيل أطباء الجلد الشامات، يمكنهم القيام بذلك بإحدى طريقتين، كما تقول أماندا ويندل، طبيبة أمراض جلدية في Northwestern Medicine في ولاية إلينوي.

أحد الخيارات هو استئصالها بالحلاقة، حيث يستخدم الطبيب أداة تشبه الشفرة لحلاقة الشامة وبعض الجلد حولها.

ويسمى الخيار الآخر "خزعة لكمة"، وغالبًا ما تستخدم عندما تتعمق الشامة في الجلد، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان، يتم الضغط على أداة دائرية بشفرة في الجلد حول الشامة لقطعها. نظرًا لأن القطع عادة ما يكون عميقًا جدًا، فسيضع طبيبك بعد ذلك بضع غرز.

وتقول الدكتورة ويندل إن أفضل طريقة لإزالة الشامة تعتمد على عوامل مثل شكل الشامة وحجم الشامة وتفضيلاتك وتفضيلات طبيبك.

إزالة الشامة غير مؤلمة

تقول سوزان ي. تشون، طبيبة أمراض جلدية في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس في هيوستن، إن الكثير من الناس يعتقدون أن إزالة الشامة ستكون عملية مؤلمة ولكن الحقيقة أنها غير مؤلمة تمامًا"، حيث إنه إجراء مقبول وغير جراحي. يتم ذلك بسرعة وفعالية كبيرة.

كيف تتم إزالة الشامة

يستخدم طبيبك إبرة صغيرة لحقن مخدر في المنطقة، ما يخدرك على الفور وهذا إجراء سريع وغير مؤلم، وكل ما تشعر به أثناء الإزالة هو بعض الضغط.

وسواء مع خياطة الجرح أو بدونها يجب أن يبقى الجرح رطبًا ومغطى، لأن الرطوبة تساعد على الشفاء وعلى أن تنمو خلايا الجلد الجديدة بسهولة وبسرعة، كما يساعد الترطيب على منع الجرب، إضافة إلى أن تغطية الجرح بضمادة ستحميه من الأوساخ التي يمكن أن تسبب العدوى المرضية.