رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أطلق عليها سيدة المصباح.. من هى رائدة التمريض الحديث في يومه العالمي؟

كتب: غادة شعبان -

08:14 ص | الثلاثاء 12 مايو 2020

فلورانس نايتينجيل

يتزامن اليوم 12 مايو، اليوم العالمي للاحتفال بيوم الممرضات، تقديرًا لمجهوداتهن، وتبرز قيمتهن وأعمالهن العظيمة، وعطاءهن غير المحدود، الذي اختير بهذا اليوم، لأنه  يوافق الذكرى السنوية لميلاد "فلورنس نايتينجيل"، التي اشتهرت بأنها مؤسسة التمريض الحديث.

ويُقدم هُن، خلال السطور التالية، قصة فلورنس نايتينجيل، رائدة التمريض الحديث.

تعرف بكونها رائدة التمريض الحديث، ويطلق عليها اسم "سيدة المصباح"، أو "السيدة حاملة المصباح"، هي ممرضة بريطانية، خلال حرب القرم، فيما بين 1854 و1856، رائدة التمريض الحديث.

ولدت فلورنس نايتينجيل في بلدة فلورنسا بإيطاليا، عام 1820، وكانت من عائلة بريطانية غنية، تؤمن بتعليم المرأة.

وتعتبر نايتينجيل على نطاق واسع، مؤسسة التمريض الحديث، تلقت تعليمها في المنزل على يد والدها، وكانت تطمح بأن تخدم الآخرين، وتصبح ممرضة، ولكن والديها عارضاها في البداية، حيث لم يكن ينظر إلى مهنة التمريض في ذلك الوقت بأنها مهنة جذابة أو "محترمة".

وعلى الرغم من رفض والديها، إلا أن فلورنس مضت قدما في طريقها لتعلم التمريض، وأتيحيت لفلورنس في ذلك الوقت الفرصة للزواج، ولكنها رفضت جميع من تقدم لها لشعورها بأن الزواج سيقيدها بالمسؤوليات المنزلية. 

اهتمت فلورنس بالنظافة وقواعد التطهير، وبتمريض الصحة العامة في المجتمع وتعتبر أول من وضع قواعد للتمريض الحديث وأسس لتعليم التمريض ووضعت مستويات للخدمات التمريضية والخدمات الإدارية في المستشفيات.