رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

فيديو.. عيادة "هن".. محاذير الصيام للمرأة الحامل ومتى تفطر

كتب: روان مسعد -

02:49 ص | الأربعاء 29 أبريل 2020

محظورات على الحوامل

يقدم موقع "هن" على مدار شهر رمضان نصائح طبية يومية من داخل "العيادة"، للمرأة الأسرة في كافة التخصصات، لتعويض قلة الذهاب للأطباء في تلك الفترة من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعرض الدكتور حسن جعفر، أستاذ أمراض النساء والتوليد في فيديو عبر "الوطن"، المحظورات على المرأة الحامل خلال شهر رمضان الكريم، ومتى يجب عليها الصيام.

وقال إن الحامل التي لا تعاني مضاعفات الحمل أو أمراض مزمنة أو أدوية تأخذها على فترات مثل كل 8 ساعات يمكنها أن تصوم، ولكن نظرا للظروف التي نمر بها جميعا من انتشار كوفيد19، يفضل للحامل ألا تصوم حتى لا تقل المناعة لديها، لأن هذا يزيد من نسبة الإصابة بكورونا.

أما محاذير الصيام للحامل فهي لمن تعاني من مرض مزمن، مثل أمراض الضغط المرتفع أو السكري أو القلب أو الكلى، أو الكبد.

أما إذا صامت وشعرت بدوار أو حدث مشكلة في الضغط أو السكر أو فقدان التركيز يجب أن تفطر فورا، لأن الطفل يحتاج علاجا فوريا، وتلك الأعراض تنطبق أيضا على من لا تعاني من أمراض مزمنة، وصامت بصحة.

كما قدم جعفر عددا من النصائح للحوامل، موضحا أن الإفطار على مصادر طاقة مهم جدا مثل البلح، شرب السوائل، تناول البروتين وتجنب النشويات والسكريات المفاجئة.

ويجب توزيع السوائل والمشروبات على مدار اليوم، وأخيرا يجب تأخير وجبة السحور، مع الأخذ في الاعتبار تناول السكريات وأكلات خفيفة بدون مشكلة في المعدة.