رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

كيف يمكن التعامل مع التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على المرأة الحامل؟.. استشاريون يوضحون

كتب: آية إبراهيم -

07:58 م | السبت 14 يوليو 2018

استشاريون يوضحون التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على الحامل.. وتعامل الزوج معها

تتعرض المرأة خلال فترة الحمل لتغيرات جسدية ونفسية تؤثر على علاقتها بزوجها، خاصهً إذا كان الزوج غير متقبِّل لهذه التغيرات.

أوضح الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني، لـ"هن"، أن المرأة الحامل تمر بعدة بتغيرات جسدية ونفسية تجعلها أكثر عصبية وذات حساسية مفرطة، ويجب على الزوج تحمل زوجته في هذه الفترة والمساعدة في إعطائها شعور بالراحة.

أما التغيرات الجسدية التي تطرأ على الحامل، أشار حسن أن المرأة يزيد وزنها بمعدل 12 كيلو، الأمر الذي يجعلها تبدو في شكل سيء، ومن ضمن التغييرات ظهور الخطوط البيضاء في منطقة البطن والخصر، وظهور أيضًا الشعر بكثافة في بعض المناطق كالرجل والبطن واليد، واسمرار بعض المناطق كالصدر والرقبة.

ونصح استشاري نساء والتوليد بأن يذهب الزوج مع زوجته الحامل لمعرفة التغيرات التي تمر بها بشكل أكثر وكيفية التعامل معها.

ومن جانبه، أوضح الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السّابق، لـ"هن"، الأعراض التي تظهر على الحامل وكيفية التعامل معها:

⁃ ظهور كلّف في الوش، ويمكن علاجه بالكريمات.

⁃ وجود حبوب بالخدين مثل حب الشباب، وعلاجه غسول يومي للوجه.

⁃ سقوط الشعر وذلك نتيجة أن التغذية تتوزع على الجنين والأم، وعلاجه التغذية الجيدة من خلال تناول طعام صحي ومنها السلطة.

⁃ ظهور الخطوط البيضاء على منطقة البطن والخصر، التي يمكن علاجها بالليزر بعد الحمل.

⁃ وأصعب مشكلة هي حساسية الحمل التي تظهر في شكل التهابات ومساحات حمراء على الجسم، ولابد من متابعتها مع الدكتور لمعالجتها.

وفيما يخص بالجانب الأسري وتعامل الرجل مع زوجته الحامل، ذكر الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أن المصارحة هي من أسس العلاقات الزوجية الناجحة، لذلك يجب على الزوج أن يتحدث مع زوجته في الأمور التي لا تعجبه لكن بطريقة مهذبة دون أي إساءة.

وتابع هاني في حديثه لـ"هن"، بضرورة اهتمام المرأة بشكلها وجمالها، وعلى الزوج تقبل التغيرات التي تطرأ على زوجته الحامل في هذه الفترة ويتعامل معها بإحتواء.