رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة تحذر من النوم ساعات طويلة: يسبب الجلطة الدماغية

كتب: هن -

12:25 م | السبت 28 ديسمبر 2019

أضرار النوم الطويل

قد يعتقد البعض أن النوم لفترات طويلة يساعد في تحسين المزاج أو الصحة العامة، إلا أن دراسة حديثة نفت ذلك الاعتقاد وضربت به عرض الحائط.

وأجرى علماء صينيون بمشاركة 31750 متطوعا، متوسط أعمارهم 62 عاما، ولم يعانوا من أي مشكلات صحية، دراسة أثبتت نتائجها أن النوم فترات طويلة يضر بالدماغ، حيث يمكن أن يصبح سببا لحدوث جلطة دماغية.

كما تابع العلماء الحالة الصحية للمشتركين في الدراسة خلال ست سنوات، حيث أصيب خلالها 1557 شخصا بالجلطة الدماغية، وفقًا لمجلة Neurology

وكان الباحثون خلال هذه الفترة يجمعون معلومات عن صحة المشتركين ويجرون استطلاعات من أجل الحصول على معلومات شاملة عن العادات المرتبطة بالنوم ليلا ونهارا.

واتضح للباحثين أن 8% من المشتركين تعودوا على النوم 90 دقيقة في النهار، و24% منهم ينامون تسع ساعات وأكثر ليلا.

وأظهرت تحليل البيانات، أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 23%، مقارنة بالذين ينامون 7-8 ساعات ليلا، كما أن الذين ينامون ليلا أقل من سبع ساعات أو 8-9 ساعات، هم أقل عرضة للجلطة الدماغية من الذين ينامون أكثر من سبع ساعات وأقل من ثمانية ساعات ليلا، وأن الذين تعودوا على النوم أكثر من 90 دقيقة في النهار يرتفع خطر إصابتهم بالجلطة الدموية بنسبة 25%، مقارنة بالذين ينامون 30 دقيقة.

ويشير الباحثون، إلى أن الذين تعودوا على النوم ساعات طويلة ليلا ونهارا، هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 85% من الآخرين الذين لا ينامون أكثر من 7-8 ساعات في اليوم.