رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أسباب الأرق

كتب: الوطن -

06:23 ص | الجمعة 26 أبريل 2019

أرق

للأرق أسباب عديدة، ومن أجل علاج الأرق بشكل صحيح، تحتاج إلى معرفة سببه، وتعتبر المشكلات العاطفية مثل التوتر والقلق والاكتئاب هي المسببة لنصف جميع حالات الأرق.

ولكن عاداتك أثناء النهار، وروتين النوم، والصحة البدنية قد تلعب أيضًا دورًا، وفي بعض الأحيان، يستمر الأرق لبضعة أيام فقط ويختفي من تلقاء نفسه، خاصةً عندما يرتبط الأرق بقضية مؤقتة واضحة.

4 أعشاب طبيعية تساعد في التخلص من الأرق

وأسباب الأرق بالتفصيل هي:

القلق والتوتر والاكتئاب من أكثر الأسباب شيوعًا للأرق المزمن

صعوبة النوم قد تزيد مع وجود القلق والضغط والاكتئاب، وتشمل الأسباب العاطفية والنفسية الشائعة الأخرى مثل، الغضب والقلق والحزن واضطراب القطبين والصدمات، وعلاج هذه المشاكل الأساسية ضروري لحل مشكلة الأرق.

مشاكل طبية أو مرض

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض والحالات الطبية في حدوث الأرق، بما في ذلك الربو، والحساسية، ومرض باركنسون، وفرط نشاط الغدة الدرقية، وأمراض الكلى، والسرطان، الألم المزمن هو أيضا سبب شائع للأرق.

تناول أطعمة خفيفة وممارسة الرياضة.. نصائح لتجنب الأرق

الأدوية

يمكن أن تتداخل العديد من الأدوية الموصوفة مع النوم، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، والمنشطات للمصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهرمون الغدة الدرقية، وأدوية ضغط الدم المرتفعة، وبعض وسائل منع الحمل.

قائمة بالأعشاب المفيدة للتخلص من الأرق قبل النوم 

اضطرابات النوم

الأرق هو بحد ذاته اضطراب في النوم، ولكنه قد يكون أيضًا أحد أسباب اضطرابات النوم الأخرى، بما في ذلك توقف التنفس أثناء النوم، ومتلازمة تململ الساقين، واضطرابات إيقاع الساعة المرتبطة بتأخر الحركة أو العمل في وقت متأخر من الليل.