صحة ورشاقة
أسباب انتفاخ البطن وطرق علاجه

 تعتبر مشكلة انتفاخ البطن أحد الأعراض الصحية صعوبة لما تسببه من اضطرابات في المزاج العام والنوم والعصبية وعدم التوازن، وتكون عرضًا مهما للإصابة بأمراض حساسة بينها السكري وارتفاع الضغط وأمراض القلب.

يعتبر التدخين والتوتر وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية أحد أبرز الأسباب التي تسبب انتفاخ البطن، إلى جانب أن نوعية الأطعمة التي يتناولها الفرد واستهلاك كمية من السكر والملح وأسباب تسبب التهاب القولون، الأمر الذي يسبب غازات في البطن وعسر في عملية الهضم، بجانب الحساسية الغذائية من نوعية طعام، أو الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، فضلا عن تناول المشروبات الغذائية ومضغ العلكة وبعض الأدوية.

وحسبما ذكرت الموسوعة الطبية "ويب طب"، فالإصابة ببعض الأمراض بينها تضخم الغدد اللمفاوية وخلل في وظائف البنكرياس والاستسقاء والتهابات المعدة وانسداد الأمعاء والإمساك تسبب انتفاخ البطن.

كما أن هناك بعض الأطعمة تساعد على زيادة الانتفاخ، بينها القرنبيط والكرنب والبروكلي والبقوليات والصويا والبصل والثوم، بجانب الدهون ومنتجات الألبان.

علاج انتفاخ البطن غير المرضي يعتبر من الأمور البسيطة، بينها تناول الأعشاب الطبية مثل البابونج والزنجبيل والنعناع والينسون، والمشروبات الدافئة التي تقلل من حدة التوتر العصبي، بجانب اتباع حمية غذائية صارمة وتنظيم مواعيد تناول الطعام، وزيادة النشاط الرياضي، والإقلاع عن التدخين. 

أخبار قد تعجبك