رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 خطوات صحية لتجنب انتفاخ المعدة

كتب: إسراء جودة -

12:36 م | الأربعاء 25 يوليو 2018

صورة أرشيفية

يعاني البعض من انتفاخ المعدة بصورة متكررة رغم اتباعهم نظام غذائي صحي ومحافظتهم على لياقتهم البدنية، ما يخلف شعورًا بعدم الراحة في الكثير من الأحيان، لذا حددت جانيت هايد، خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب "Gut Makeover"، بعض النصائح لمحاربة انتفاخ المعدة، وفقًا لموقع "ميرور" البريطاني.

1- تجنب تناول الطعام مساءً:

أوضحت خبيرة التغذية أن الجهاز الهضمي يستعد ليعمل بشكل أفضل خلال ساعات النهار، حيث تتباطأ الوظائف الهضمية في الليل، لذا يجب الامتناع عن تناول الطعام قبل ساعتين من النوم.

2- تناول كميات أقل من السكر:

وقالت جانيت: "ليس من المعروف بالضبط لماذا يؤدي السكر إلى إحداث خلل في البكتيريا المفيدة وغير المفيدة، وكذلك الانتفاخ، ولكن الأمر يستحق العلاج".

وحذرت الخبيرة من أن "المحليات الصناعية، مثل تلك الموجودة في مشروبات الحمية الغذائية، قد ثبت أنها تسبب عدم توازن البكتيريا لدى الحيوانات، لذا قد يكون من المفيد تجنبها إذا كنا نرغب بالتخلص من الانتفاخ".

3- الصيام عن الطعام لمدة لا تقل عن 12 ساعة:

تقول جانيت إن "وجود فترة صيام تمتد من 12 إلى 14 ساعة بين العشاء والإفطار، يمكن أن تحفز فقدان الوزن ونمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي يمكن أن تحسن عملية الأيض وتوازن هرمونات الجوع".

4- اللجوء للأطعمة المخمرة أو المخللة:

تحتوي الأطعمة المخمرة على البكتيريا المحببة بالنسبة للمعدة، لذا يجب إضافتها إلى النظام الغذائي.

5- تناول الخضار والفواكه:

أوضحت جانيت أنه عندما يعاني الناس من انتفاخ مزمن، يصابون بالتوتر ويبتعدون عن الأطعمة الغنية بالألياف، لذا نصحت بأهمية تناول الخضروات المختلفة والفواكه بالنسبة لصحة القناة الهضمية على المدى الطويل.