رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراض النزلة المعوية وطرق علاجها.. أبرزها تغير الطقس والتلوث

كتب: دعاء الجندي -

05:52 م | الثلاثاء 09 أبريل 2019

أرشيفية - نزلة معوية

تغير الطقس أو العدوى وبعض الفيروسات قد تسبب الإصابة بالنزلات المعوية أو ما يسمى "إنفلوانزا البطن"، والتي تظهر في عدد من الأعراض الصعبة بينها القيء والغثيان والإسهال، وارتفاع درجات الحرارة.

ومن أهم أسباب إصابة الجسم بمرض النزلة المعوية، تناول الفواكه والخضروات دون غسلها وعدم تعقيمها بشكل سليم. كذلك تناول الأطعمة السريعة أو المليئة بالجراثيم والبكتريا المعدية، التي تصيب المعدة وتسبب النزلة المعوية الشديدة. 

تغيرات الطقس وتغير درجات الحرارة من أهم أسباب الإصابة بمرض النزلة المعوية.

الإصابة بهذا المرض تأتي نتيجة مهاجمة فيروسات مختلفة للجهاز الهضمي، حيث تتمكن الفيروسات من الدخول إلى الجهاز الهضمي عن طريق الطعام الملوث وقلة النظافة في بعض الأحيان.

وحسبما ذكرت الموسوعة الطبية، فأعراض النزلة المعوية تتمثل غالبا في:

الغثيان - القيء - الإسهال - ألم في منطقة البطن- صداع - ألم في العضلات - ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وعادة ما تستمر هذه الأعراض لفترة تتراوح ما بين يوم إلى عشرة أيام حسب نوع الفيروس المسبب للمرض.

علاج النزلة المعوية

أشار الكثير من أطباء الباطنة إلى أن العلاجات الطبية، التي تستخدم عند الإصابة بالنزلة المعوية هي عبارة عن مضادات للطفيليات والفيروسات المعدية، بالإضافة مضادات حيوية لمنع الدوار والغثيان والقيء ووقف الإسهال بجانب الراحة التامة والابتعاد عن بذل أي مجهود أثناء مدة العلاج، بالإضافة إلى تناول الأكلات الصحية المغذية مثل الخضروات السوتيه أو المسلوقة مثل الجزر، البطاطس، الكوسا، البسلة، الفاصوليا الخضراء، وزيادة تناول السوائل والفواكه.