رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب باطنة يوضح أعراض النزلات المعوية وطرق علاجها.. ويحذر من "البيض"

كتب: سارة سند -

03:09 م | الأحد 06 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

قال الدكتور تامر عبدالعزيز مدرس مساعد الباطنة العامة وأمراض الدم بطب قصر العيني، إن النزلات المعوية تزيد في فصل الصيف بسبب سرعة فساد الأطعمة وزيادة معدل تكاثر الميكروبات، وبسبب زيادة فرص تناول الأطعمة من الخارج بسبب السفر إلى المصايف وغيرها.

وأوضح عبدالعزيز، عبر "فيس بوك"، أن النزلة المعوية هي اضطراب في حركة الجهاز الهضمي ووظائفه، نتيجة تعرض الجهاز الهضمي للميكروبات أو سمومها، وأعراضها "المغص، الإسهال، القيء، ارتفاع في درجة الحرارة، وفقدان الشهية".

وأضاف مدرس مساعد الباطنة العامة وأمراض الدم بطب قصر العيني، أن معظم الحالات لا تحتاج فحوصات، لكن في بعض الحالات يجب عمل بعض الفحوصات لاستبعاد أسباب أخرى، أو لتأكيد التشخيص، وإذا لم يتحسن المريض على العلاج بعد 48 ساعة، يكون غالبا بسبب وجود بكتيريا مقاومة للمضاد الحيوي الموصوف، ونحتاج في هذه الحالة الي عمل مزرعة براز stool culture& sensitivity.

وللوقاية من النزلات المعوية، ينصح عبدالعزيز بالتقليل قدر المستطاع من تناول الأطعمة مجهولة المصدر وغير المعدة في المنزل، وطهو الاطعمة جيدا، بخاصة المشهورة بنقل الميكروبات مثل البيض واللحوم، والتأكد من صلاحية الأطعمة المحفوظة قبل تناولها.