رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

للأمهات.. طرق الوقاية من النزلات المعوية لدى الرضع

كتب: دعاء الجندي -

04:04 م | الثلاثاء 01 مايو 2018

صورة أرشيفية

قالت الدكتورة ولاء الأمير استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إن كثير من الأطفال يتعرضون إلى الإصابة بالنزلات المعوية، والتي تسبب الجفاف لدى الأطفال الرضع وهو من أكثر المضاعفات خطورة على صحة الطفل الرضيع.

وأوضحت الاستشاري، أن النزلات المعوية تحدث نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية في الأمعاء بسبب تناول الطفل لطعام أو شراب أو أدوات ملوثة بالميكروب، أو تتسبب فيها عدوى من شخص يحمل الميكروب و ذلك باستخدام أدواته أو تكون يد الطفل ملوثه ويضعها في فمه وهذه الأسباب هي الأكثر شيوعا في انتقال العدوي عند الأطفال في المدارس والحضانات.

وأكدت "الأمير"، في تصرييحات صحفية اليوم، أن أبرز أعراض الإصابة بالنزلات المعوية، تظهر في الأسهال، والغثيان، والقيء، وتقلصات في المعدة، وارتفاع في درجة الحرارة، مشيرة إلى أن الجفاف من أخطر المضاعفات ويظهر علي هيئه شعور الطفل الدائم بالعطش، وجفاف اللسان ونقص عدد مرات التبول والهمدان والنوم المستمر.

وشددت الاستشاري، على أنه بمجرد ظهور تلك الأعراض لابد من استشارة الطبيب المعالج فورا، مستعرضة عددا من النصائح لكيفية الوقايه والعلاج، يأتي على رأسها غسل اليدين للأطفال والمحيطين بيهم عدة مرات يوميا وذلك للحد من انتشار العدوي بالأخص في المدارس والحضانات، مع ضرورة عدم مشاركة الاطفال في نفس الطعام والشراب، بالإضافة إلى أهمية التطهير الدائم للحمامات والاسطح الذي يستخدمها الطفل، والحرص على إعطاء الرضيع التطعيم ضد النزلات المعوية وذلك في الأشهر الأولى من عمر الطفل.

وأضافت "الأمير"، أنه في الحالات التي لا يعاني الطفل المصاب النزلة المعوية من الجفاف لابد من إعطاء الطفل كميات صغيره من السوائل مقسمة على مدار اليوم ثم تزداد تدريجيا، مع عدم إعطاء الطفل كمية سوائل كثيرة في البدايه لكي لا يزيد الإحساس والرغبة في القئ، بالإضافة إلى إعطاء الطفل خافض حرارة، واستخدام الكريمات الوقائية ضد التسلخات التي تحدث في منطقه الحفاضة والتي يزداد معدل حدوثها مع الإسهال عند الـطفال الرضع، مع إعداد كمدات إذا كانت درجة حرارة الطفل مرتفعة وإعطاءه خافض للحرارة بعد استشارة طبيبة.

وأكدت الاستشاري أنه يفضل إعطاء الطفل سوائل خفيفة وأطعمه على هيئة نشويات كل ذلك بعد استشارة الطبيب المختص عن الأطعمة والعلاج المناسب لكل طفل وذلك حسب شدة الحالة التي تختلف من طفل إلى آخر.

الكلمات الدالة