صحة

كتب: منى السداوي -

12:33 ص | الجمعة 05 أبريل 2019

فوائد ممارسة الرياضة تزيد من سعادتك وتخلصح من الدهون الضارة

للرياضة فوائد كثيرة تظهر على الإنسان بشكل عام في حياته وصحته الجسمانية والنفسية، وتعمل على تنظيم الوقت، كما أنها ليست فقط لمن يعانون من الوزن الزائد بل للجميع، حتى كبار السن.

وعرض موقع ihtusa، الكثير من الفوائد لممارسة الألعاب الرياضة، أيا كان نوعها سواء مشيا أو ركضا أو سباحة أو نط الحبل، ومنها ما يلي:

تساعدك على طولة العمر

حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة الراضة له العديد من الفوائد الصحية جسديا وعقليا، مما يتسبب ذلك في العيش لفترات طويلة.

تجعلك سعيدا

أثبتت الدراسات أن التمرينات الرياضية تعمل على تحسن مزاجك وتقلل من مشاعر الاكتئاب والقلق والإجهاد، حيث تزيد من حساسية الدماغ للهرمونات السيروتونين والنورادرينالين، والتي تخفف من مشاعر الاكتئاب، إلى جانب أنه ينتج تغيرات في أجزاء الدماغ التي تنظم التوتر والقلق، بالإضافة إلى أن الرياضة تساعد على إنتاج الإندورفين، الذي يعمل على إنتاج مشاعر إيجابية ويقلل من الإحساس بالألم.

الوقاية من أمراض القلب

تعمل الرياضة على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وأكد الخبراء أن الانتظام فيها يساعد على تقوية عضلة الدم، حيث يعمل على تحسين تدفق الدم والدورة الدموية، كما أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم بشكل صحي.

يقلل من أعراض مرض السكر

تعمل الرياضة على التقليل من أعراض السكر، حيث أنها تساعد على سد الشهية وبالتالى تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

التخلص من الوزن الزائد 

تساعد ممارسة الرياضة على التخلص من الوزن الزائد، أو ثبات نسبة الوزن حسب نوع الرياضة التى تمارس، والوقت، حيث أن هناك أنظمة رياضية تعمل على حرق الدهون واخر تثبيت الوزن واخيرة لبناء عضلات الجسم.

تعمل على تقوية عضلات الظهر

تعمل الرياضة على تقوية عضلات الظهر والوقاية من ألمه وزيادة القدرة على التحمل، كما أنها تساعد في تقوية المفاصل، حيث أن التمارين تساعد على إطلاق الهرمونات التي تعزز قدرة العضلات وامتصاص الأحماض الأمينية، وتساهم في نموها وتقويتها وحمايتها من الانهيار.

تأخر سن الشيخوخة

يعمل على الوقاية من أمراض الشيخوخة والزهايمر، حيث أن الرياضة تساهم في سهولة تدفق الدم، والتخفيف من أعراض مرض السكر، ما يجعل الجسم ينبض بالحيوية والنشاط والطاقة.

تزيل الشعور بالتعب

وجدت إحدى الدراسات أن ممارسة التمارين بشكل منتظم يقلل من الشعور بالتعب، بالإضافه إلى أنها تعمل على زيادة مستوى الطاقة عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن (CFS) والأمراض الخطيرة.

الشعور بالإنجاز

ممارسة الرياضة تساعد على تطوير الشعور بالإنجاز، مما يعكس على النفس الشعور بالإنجاز وتحسين النفس وتعزيز الطاقة.

النوم العميق

أثبتت الدراسات أن الرياضيين ينامون بشكل أسرع، والدخول في نوم عميق بنفس الوتيرة، والتقليل من الشعور بالأرق.

أخبار قد تعجبك