رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

بعد مطلقات الـ"فيس بوك".. استشاري نفسي: "بنعبر عن مشاعرنا بلايك وبلوك"

كتب: ندى نور -

10:14 م | الإثنين 11 مارس 2019

بعد انتشار قضايا الخلع والطلاق بسبب

نترك في بعض الأحيان المشاعر الحقيقية ونبحث عن المشاعر الإلكترونية عن طريق الحديث مع أشخاص عبر وسائل التواصل الإجتماعى، ويتحول هذا الحديث إلى مشاعر بين الطرفين دون أن يرى أحدهما الآخر.

مشاعر عابرة تتناثر داخل حجرات الدردشة الإلكترونية حتى أصبح الحب في زمن "فيس بوك" عبارة عن لايك أو شير والفراق أصبح بلوك، مشاعر تتكون داخلنا من فراغ تتحول عند رؤية الطرفان بعضهما إلى مشاعر مختلفة تفتقد إلى الحب.

هذا محور ما قاله الدكتور علاء رجب، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، الذي أكد أنه "أصبح التعبير عن المشاعر عن طريق لايك أو شير على وسائل التواصل الاجتماعى الأمر الذى احتل مساحة كبيرة مع التطور التكنولوجي".

وتابع أثناء حديثه لـ"هُن"، أنه أصبح الإنسان يبحث عن مشاعر مجمدة، ونجد ذلك بوضوح ما بين الزوج والزوجة وتعبيرهم عن مشاعرهم عن طريق "فيسبوك"، مضيفًا: "المشاعر بتتجمد بتبقى من غير لا طعم ولا لون".

وأكد أن المشاعر الإلكترونية التي تكون بهدف البحث عن حبيب أو حبيبة فهى غير شرعية، وتؤدي إلى تبلد المشاعر، وحينها تنهار كلمة مشاعر ويتحول التعبير عنها عن طريق "إيموشن"، وأحيانا تنتهى العلاقات الزوجية لذلك السبب.

وللتغلب على ذلك نصح الاستشاري، بضرورة احترام قيمة المشاعر وعدم التعبير عنها إلكترونيًا، لأن ذلك يفقد الحب معناه الحقيقي ويساعد على تجمد المشاعر بين الطرفين.

وفي الشهور الأخيرة انتشرت قضايا الطلاق والخلع بسبب "فيس بوك"، وتنوعت ما بين خيانة زوجية عن طريق وسائل التواصل الإجتماعى والملل الزوجي ومن ضمن هذه القضايا، دعوى تقدمت بها سيدة تدعى "هبة"، في محكمة الأسرة بالتجمع الخامس، تقدمت سيدة برفع دعوى خلع من زوجها الذي اكتشفت هوسه باستخدام موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"

وذكرت السيدة في دعوتها القضائية بأنها وجدت زوجها يحدثها من خلال "فيس بوك" حتى وإن كان جالسًا بجوارها، كما أنه غير مهتم بها أو الخروج معها ودائمًا ما كان يفضل استخدام "فيس بوك" بدلًا من الحديث معها.

بينما شهدت محكمة الأسرة بمنطقة إمبابة شكوى سيدة ثلاثينية تدعى "م. ع.أ" من زوجها، طالبة "الخلع" بعد زواج دام 12 عامًا، وذلك بعدما اكتشفت خيانة زوجها لها من خلال استخدامه "فيس بوك".

فعبر صفحته الخاصة على "فيس بوك"، نشر زوج المدعية منشور أهانها من خلاله وسبها كما أنه طلب ترشيح عروسة أخرى للزواج منها، وذكرت الزوجة في دعواتها بأن زوجها كان يقيم محادثات غير أخلاقية مع سيدات أخريات.