رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دعوة لإضراب نسائي شامل ببلجيكا في 8 مارس

كتب: وكالات -

07:26 م | الإثنين 04 مارس 2019

صورة أرشيفية

للمرة الأولى في بلجيكا، دعت منظمة غير حكومية معنية بشؤون المرأة إلى إضراب نسائي شامل يوم 8 مارس الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة، وأطلقت جمعية غير حكومية تُسمى «تجمع نساء 8 مارس» مبادرة تدعو النساء في البلاد، للامتناع عن كل المهام المهنية والدراسية والمنزلية، يوم الجمعة المقبل، المصادف يوم المرأة العالمي.

 وقال المسؤولين عن المبادرة: «لا يمكن توقع حجم المشاركة ولكننا قمنا بحملة توعية واسعة لتحفيز النساء»، وفقا لما ذكرته وكالة «أكي» الإيطالية. وكانت كبرى النقابات العمالية في البلاد قد دعت المنتسبات إليها إلى المشاركة في الإضراب النسائي، ووفق المتحدثة باسم النقابة الاشتراكية زوي موس: «نحن ندعم هذا الإضراب، إذ أن هدفنا يبقى هو حماية العاملات».

ومن المتوقع أن تشارك في الإضراب النساء العاملات في مجال الخدمات المنزلية، شركات التجزئة، القطاع الصحي وغيرهن. وتأمل الجمعية الداعية إلى الإضراب أن تتوقف النساء ليوم واحد عن العمل وعن العناية بالآخرين كالأطفال والأهل والمنزل والتركيز على العناية بنفسهن.

ويهدف الإضراب النسائي، حسب الداعيات له، إلى لفت نظر المجتمع إلى أهمية مشاركة المرأة في تحريك العجلة الاقتصادية للبلاد، وكذلك الظلم الذي تتعرض له النساء على المستويات المادية والقانونية والأسرية، ورفعت الناشطات النسويات اللاتي قمن بحملة واسعة النطاق للترويج للإضراب القادم شعارات تدعو إلى التوقف عن ممارسة العنف متعدد الأشكال ضد النساء.