رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| في يوم المرأة العالمي..10 مواقف للسيسي تقديرا لـ"سيدات مصر"

كتب: يمنى قطب -

04:41 م | الأربعاء 08 مارس 2017

صورة أرشيفية

تبنى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عديد من القضايا الاجتماعية، التي من شأنها رفعة المجتمع وأولى السيسي، أهمية كبرى بالشباب والمرأة، فكان دوما يوجه لهما حديثه في خطاباته، وفي اليوم العالمي للمرأة، ترصد "هُنّ" أبرز 10 مواقف تدل على تقدير الرئيس لنساء مصر.

- برقية تهئنة من السيسي للمرأة المصرية

قدم "السيسي" على صفتحه الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ، برقية تهنئة للمرأة في يومها العالمي بوضع صور مجمعة للمرأة أثناء تصويتهن على الدستور المصري تحت شعار "تحيا مصر"، قائلًا: "في يوم المرأة العالمي، أتقدم بكل التحية والتقدير للمرأة المصرية العظيمة، أما وزوجة وابنة وأخت والتي أثبتت على مدار تاريخها الحافل بالعطاء، أنها صوت ضمير لوطننا العزيز، ورمزًا للتضحية من أجل رفعته".

- السيسي ردًا على فتاة الصعيد: "الصعايدة أرجل ناس وأحسن ستات"

أثناء انعقاد مؤتمر الشباب بالصعيد، اشتكت فتاه من الصعيد بأن الدولة تعتبر أهل الصعيد درجة عاشرة وتقدم لهم خدمات سيئة، انزعج السيسي ورد قائلًا: "من فضلك.. الصعيد دول أحسن ناس إنتي بتوجعيني وتألميني، من فضلك الصعيد لا هي جلابية ونكتة.. الصعايدة هم أرجل ناس وأحسن ستات".

السيسي يعزي أهل شيماء الصباغ قائلًا: "دي بنتى ووجهت وزير الداخلية بسرعة التعرف على المخطئ ومعاقبته" 

طالب الرئيس يوم 1 فبراير 2015، أثناء اجتماعه مع رجال الشرطة والجيش بمسرح الجلاء، اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية في هذا الوقت، بالوصول إلى حقيقة مقتل شيماء الصباغ، القيادية بحزب التحالف الشعبى الاشتراكي، التي ضربت بالرصاص الحي أثناء فض الشرطة لمسيرة بوسط البلد، وقدم التعزية لأهل "شيماء" قائلًا: "كل أبناء وبنات مصر أولادي وبناتي، وهذه ابنتي، ولا يمكن لأحد أن يشكك فى ذلك، وأنا كلمت وزير الداخلية من كام يوم وتحدثت معه فى واقعة استشهادها، شيماء ابنتي، وخالص التعازي لها ولأسرتها، ولكل من يتألم لها من المصريين"

 

- الرئيس يقبل رأس والدة شهيد سيناء

تأثر كثيرًا الرئيس، أثناء الندوة التثقيفية الـ23، والتي نظمتها إدارة الشئون المعنوية احتفالًا بمرور 43 عامًا على نصر أكتوبر، من حديث السيدة "سامية محمد طه"، والدة بطل سيناء الشهيد إسلام عبدالمنعم مهدي، وقَبل يدها ورأسها قائلًا: "الشعب المصري والقوات المسلحة يثمنون دور الشهداء في حفاظهم على تراب مصر". 

- اعتذار السيسي لسيدة الكرم 

اعتذر الرئيس اثناء افتتاحه للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات بحي المقطم، إلى السيدة المسنة سعاد ثابت، التي تعرضت إلى تجريد ملابسها أثناء اشتباكات طائفية فى مدينة الكرم بالمنيا، قائلًا: "اعتذر لكل سيدات مصر لأن مصر كلها أهينت في هذه السيدة، وأدافع عنها بصفتي مصري، أدافع عن الأخلاق والقيم والقانون المصري في هذه السيدة، كما أنه لولا الاعتراف بالأخطاء لن تحل المشاكل".

وأضاف: "لما قلت عظيمات مصر كنت أعني الكلمة، ولا يليق أن يتكرر اللي حصل ده مرة أخرى، أي حد هيغلط أيًا من كان هيتحاسب، أرجو من السيدة المصرية ألا تأخذ على خاطرها مما حدث، ولازم تكونوا متأكدين إننا نكن كل الاحترام للمصرين، ولا أقبل أن يتكشف سترنا لأي سبب وبأي شكل من الأشكال، ولا أحد يفرق بين المصريين وبعضهم".

- الرئيس يسقي سيدة السودان

تحدث الرئيس إلى السيدة مطيعة مصطفي، التى اقتحمت موكب الرئيس خلال زيارته لأسوان، مستنجدة به لعلاجها وطالبة منه أن تحج، وأن الناس قالوا لها إنها إذا اقتربت من الموكب ستُضرب بالرصاص فطلب منها أن تهدئ، وشربها المياه بيده واحتضنها قائلًا لها: "اضربك إزاي"، وقَبل رأسها وطلب منها الورق الخاص بها لحل مشاكلها ودعا لها بالشفاء.

- سيدة تلتقط صورة مع الرئيس

قاطعت سيدة مشاركة في وقائع الجلسة الختامية للمؤتمر الوطني الشهري الثاني للشباب، والذي عقد بأسوان، الرئيس استعداده للإلقاء خطبته على المنصة، بطلبها منه بالتقاط صورة معه ورحب الرئيس بذلك قائلًا: "ده أنا اللي ليا عظيم الشرف"، وأخذ صورة معها.

- السيسي يفتح الباب لفتاة البضائع  

أعرب السيسي عن سعادته باستقبال منى السيد، الفتاة التي نُشرت صورتها عبر النت وهى تجر بمفردها عربة مليئة بالبضائع، وأشاد السيسي بكفاحها وإصرارها لتحقيق مستقبل أفضل لأسرتها، وأعطاها سيارة لتقودها، لتقلل الحمل عن ظهرها، ودعاها لتشارك في المؤتمر الوطني للشباب، أايضًا وعد بتأثيث شقة نجل شقيقها لكي يساعده على تكملة مراسم زواجه، وبعد انتهاء الحديث أوصلها إلى سيارة الرئاسة وفتح لها الباب بنفسه.

- فخر السيسي بـ"صيصة"

كرم السيسي الحاجة صيصة أبودوح النمر، البالغة من العمر 65 عامًا، بإعطاها لقب الأم المثالية المعيلة لمحافظة الأقصر لعام 2015، وذلك لتخليها عن أنوثتها لمدة 40 عامًا، حيث عملت بأعمال الرجال من خلال تنكرها فى ملابسهم وحلق شعرها، لكي تربي ابنتها بعد أن فارق زوجها الحياة، قائلًا لها: "مصر فخورة بك".

- السيسي للحاجة زينب: "والله العظيم ياحاجة كان المفروض أنا اللي أجيلك لحد البيت"

استقبل السيسي الحاجة زينب مصطفى مسعد الملاح، البالغة من العمر 90 عامًا، في قصر الرئاسة، بعد تبرعها بحلقها الذهبي الأثري إلى صندوق "تحيا مصر"، موضحة انه ليس لديها مطالب، فهي كانت تريد أن تأتي وتسلم عليه، فرد السيسي: "والله العظيم ياحاجة زينب كان المفروض أنا اللي أجيلك لحد البيت"، ووعدها أن تحج على نفقة الدولة، تقديرًا منه لمساهمتها العظيمة، وقام بتقبيل رأسها ويدها.

- السيسي لضحية واقعة التحرش: "هنجيبلك حقك"

زار السيسي عام 2014، السيدة ضحية التحرش الجنسي أثناء احتفالها بتنصيبه كرئيسًا للجمهورية بميدان التحرير، ووعدها بمعاقبة المتحرش معتذرًا لها عما حدث، قائلًا لها: "حقك علينا، لا تغضبي حمد لله على السلامة، وأنا تحت أمرك".

ويستكمل السيسي مساندته للمرأة ، بقبول طلب المجلس القومي للمرأة، باختيار عام 2017 عام المرأة المصرية، ولم يكتفي بذلك بل أدخل السيدات في مناصب الدولة، مثل تولي أولى امرأة منصب محافظة البحيرة، والتي تولتها المهندسة نادية عبده.