رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

علماء يكشفون أضرار نقص "الزنك" بالجسم.. إشارة لـ"سن اليأس"

كتب: وكالات -

11:58 ص | الخميس 28 فبراير 2019

علماء يكشفون ضرر نقص عنصر الزنك في الجسم

نشر علماء كلية الطب بالجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب نتائج دراسة عن مرحلة ما قبل السكري في مجلة "Journal of Trace Elementsi Medicine and Biology".

وجاء في الدراسة أن نقص عنصر الزنك في الجسم يمكن أن يشير إلى أن هنام حالة ما قبل السكري، فمثلًا انخفاض تركيز الزنك وعناصر أخرى في الدم، يؤكد أن هذه الفترة عند النساء تأتي بعد انقطاع الطمث (سن اليأس)، بحسب ما ذكرته "روسيا اليوم".

واشترك في هذه الدراسة 160 إمرأة في مرحلة سن اليأس، نصفهن في حالة ما قبل السكري، واكتشف الباحثون أن مستوى الزنك في دم هؤلاء النساء منخفض بنسبة 10%، كما لاحظوا انخفاض مستوى العناصر الدقيقة الأخرى مثل السنتروتيوم، كما لاحظ الباحثون أنه كلما كان نقص الزنك وبقية العناصر أكبر، كانت مستويات الجلوكوز والهيموجلوبين الجليكوزيلاتي glycated hemoglobin (المرتبط بالسكر) في دمهن أعلى، وهذه تستخدم عادة في تشخيص مرض السكري.

وقال الباحث أليكسي تينكوف، إن انخفاض مستوى الزنك لدى النساء في حالة ما قبل السكري يتوافق مع النوع الثاني من السكري الذي اكتشفناه لدى المشتركات في الدراسة، حيث مستوى الزنك عندهن منخفض، أي أن تغير مستوى الزنك والعناصر الأخرى في الدم يمكن أن يكون اختبارا مساعدا لتقييم خطر الإصابة بمرض السكري.

ويعتقد الأطباء أن الحفاظ على مستوى طبيعي للزنك والعناصر النادرة الأخرى يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.