رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

منها انقطاع الطمث.. 8 أمراض تصيب الكبار وصغار السن

كتب: ندى نور -

05:00 م | الثلاثاء 28 أغسطس 2018

منها انقطاع الطمث..8 أمراض تصيب الكبار وصغار السن

يصاب بعض صغار السن بأمراض يطلق عليها البعض أمراض الشيخوخة، وبحسب ما ذكرته صحيفة "ميرور"، هناك 9 أمراض تصيب المسنين وصغار السن على حد سواء منها:

- التهاب المفاصل

لا يقتصر التهاب المفاصل الروماتويدي على المسنين فحسب، بل يمكن أن يصاب به الشباب أيضاً، ويعتبر التهاب المفاصل لدى الشباب مجهول السبب ويمكن أن يصيب المفاصل قبل سن السادسة عشرة، وتشمل اعراضه زيادة الشعور بالتعب، والعرج والحمى المتكررة، أو الطفح الجلدي، أو التهابات في العينين، ونصح الأطباء المرضى بتناول الكثير من الفواكه والخضروات والأسماك والمكسرات والفول والكركم.

- انقطاع الطمث

 يمكن أن يحدث انقطاع الطمث قبل سن الأربعين، نتيجة لجراحة أو تناول بعض أنواع الأدوية، ويؤثر على حوالي 1% من النساء، وتشمل أعراض هذا المرض، آلاماً في المفاصل، وانخفاضاً في المزاج، وضعفاً في النوم.

- ضغط الدم المرتفع

 ارتفاع ضغط الدم، يزداد مع تقدمك في العمر ولكنه قد يتطور في أي عمر، حتى في مرحلة الطفولة، وتتأثر  واحدة من كل 10 نساء في العشرينات من العمر بمرض ضغط الدم، مما يعرضهن لخطر متزايد للمشاكل الصحية مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض الكلى. ويكون الأطفال البدينون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. وللتقليل من مخاطر الإصابة بضغط الدم، لا بد من إحداث تغييرات في نمط الحياة واتباع نظام غذاء صحي وخاصة لدى الأشخاص البدينين.

- مرض ألزهايمر

يعتقد الكثيرون بأن مرض الزهايمر يصاب به المسنون فقط، لكن الإحصائيات تشير إلى وجود 40000 مصاب بهذا المرض في المملكة المتحدة فقط، على الرغم من أن التقدم في السن عامل هام في الإصابة بالزهايمر، إلا أنه لا يقتصر على الشيخوخة فقط، فهنالك أسباب عديدة للإصابة بالمرض في سن الشباب مثل تأثيرات الأمراض الأخرى على الدماغ، وتتمثل أعراض الزهايمر، في مشاكل بالذاكرة، ومشاكل في البصر والنطق، بالإضافة إلى التغييرات في الشخصية والسلوك، بما في ذلك اللامبالاة والاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس.

- داء السكر من النوع 2

يرتبط داء السكري من النوع 2 بالسمنة، ويؤثر بشكل متزايد على الشباب والأطفال، وتظهر أحدث الإحصائيات إصابة 621 شخصاً تحت سن الخامسة والعشرين في العام الماضي بداء السكري من النوع 2 بسبب البدانة في انجلترا ومقاطعة ويلز .ويمكن الوقاية من هذا النوع من داء السكري عبر إنقاص الوزن، واتباع نظام غذاء صحي خاص، وتجنب تناول الحلويات، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 60 دقيقة يومياً.

- تساقط الشعر

كون تساقط الشعر عادة علامة واضحة للشيخوخة لدى الرجال والنساء، إلا أنه يحدث أيضاً للكثير من الأشخاص في سن الشباب،  ويعود السبب الرئيسي لتساقط الشعر إلى العوامل الوراثية، وقد يكون نتيجة لمشاكل صحية أو نقص في الفيتامينات، إضافة إلى التعرض للملوثات والسموم.

- إعتام عدسة العينين

يحدث إعتام عدسة العين عندما تتكاثف العدسة البلورية داخل العين وتحجب الضوء، مما يسبب مشاكل في الرؤية. ويحدث هذا المرض عادة في السبعينيات أو الثمانينات من العمر. إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يصيب الأشخاص الأصغر سناً.

وبحسب الخبراء، فإن العين عبارة عن نسيج حي، لذا فإن أي شيء يؤثر على صحتها، مثل الاضطرابات الخلقية، أو الصدمات، أو التدخين، أو زيادة الوزن.

- هشاشة العظام

يمكن أن تحدث هشاشة العظام في أي عمر، وخاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي لهذا المرض، أو إن كنت مصاباً بسوء التغذية الذي يحدث عادة بسبب اضطرابات عادات الطعام. وفي بعض الحالات النادرة يمكن للحمل أن يتسبب بهشاشة العظام.