رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"أحدث طرق الاكتشاف المبكر لعلاج أورام المرأة".. في مؤتمر "المصرية" الطبي التاسع

كتب: روان مسعد -

01:33 ص | الإثنين 18 فبراير 2019

انطلاق فعاليات مؤتمر الجمعية المصرية لصحة المرأة الطبى التاسع

عقدت الجمعية المصرية لصحة المرأة مؤتمرها الطبي التاسع في الفترة من 14 إلى 15 فبراير الجاري بفندق سوفيتل الجزيرة.

وناقش المؤتمر أحدث طرق الاكتشاف المبكر والتشخيص ومتابعة مراحل العلاج للأورام التي تصيب المرأة وبالأخص أورام الثدي والمبيض والرحم.

وقال الأستاذ الدكتور أشرف سليم رئيس الجمعية وأستاذ الأشعة بكلية طب قصر العيني، إن المؤتمر هذا العام استضاف أساتذة متخصصون في أشعة الثدي من ثلاث جامعات أمريكية:MD Anderson, Texas, ,Rochester New York, University of San Francisco بالولايات المتحدة الأمريكية. 

وشهد المؤتمر استعراض آخر ما وصل إليه العلم من الناحية الأكاديمية والإكلينيكية ومناقشة النقاط المثيرة للاختلاف والجدل في هذا التخصص الدقيق.

كما تم مناقشة ثلاث موضوعات تهم كل متخصص في مجال أشعة الثدي منها أشعة الماموجرام بالصبغة والموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد والرنين المغناطيسي المتطور للثدي.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر ناقشت الدكتورة، جيسيكا ليونج من جامعة MD Anderson بتكساس، بعض الحالات المستعصية و كيفية تشخيصها بوسائل التشخيص الحديثة. 

كما يتضمن المؤتمر معرض طبي لأحدث أجهزه التصوير الطبي من كبري الشركات العالميه.

وتم اختيار المادة العلمية لهذا الحدث بعناية من قبل لجنة المراجعة العلمية للمؤتمر.

وتقول دكتور نوران حسين إستشاري أشعة الثدي و أمين الصندوق و المنسق الدولي للجمعية أن المؤتمر اشتمل على ثلاث ورش عمل، الأولى لتدريب صغار الأطباء على تشخيص أورام الثدي بالرنين المغناطيسي وكتابة التقارير إلكترونيا عن طريق شاشات كمبيوتر تحت إشراف الدكتورة ستماتيا دستونس من جامعة روشستر بنيو يورك.

وأضافت الدكتورة لمياء عادل أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة و عضو مجلس إدارة الجمعية أن هناك ورشة عمل أخرى لتدريب الأطباء على أخذ العينات من الثدي وتحديد مكان الورم بالسلك الاسترشادي تحت أشراف الخبراء المتميزيين في هذا المجال.

واستدركت دكتورة أيمان عادل أستشاري أشعة الثدي بالبرنامج القومي لصحة المرأة وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر أن ورشة العمل الثالثة هي لتدريب الأطباء عمليا على الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي عن طريق الشاشات الإلكترونية والاختبارات على 30 حالة تحت إشراف الدكتور أدوارد سيكلس رئيس القسم السابق لأشعة الثدي في جامعة سان فرانسيسكو، وهو من ساهم في تطوير أجهزة الماموجرام على مستوى العالم.

وتهدف الجمعية إلى تعليم و تدريب الأطباء وأخصائي الأشعة والفنيين ومبرمجي أجهزه الأشعة عن طريق تنظيم العديد من المؤتمرات وورش العمل والتدريب المستمر لتحسيين المعايير الأساسية للتصوير الطبي و تشخيص الأمراض الخاصه بصحه المرأة.