رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

اختتام فعاليات الاجتماع «الإقليمي الإفريقي لوضع المرأة بالأمم المتحدة»

كتب: هدى رشوان -

01:40 م | الخميس 07 فبراير 2019

المجلس القومي للمرأة

اختتمت مساء أمس، فعاليات الاجتماع الإقليمي التشاوري الوزاري الإفريقي للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة في دورتها الثالثة والستين CSW 63، الذي عقده المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة الخارجية ومفوضية الاتحاد الإفريقي ومكاتب الأمم المتحدة للمرأة، بعقد جلسة لإعلان الختام الرسمي للمشاورات الوزارية قبيل انعقاد اللجنة بنيويورك المزمع عقدها مارس المقبل.

وفي كلمة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، عبرت عن سعادتها بخروج المؤتمر بهذا المظهر المشرف لمصر والقارة الإفريقية، وما أسفر عنه المؤتمر من الخروج بوثيقة ختامية ذات قيمة بالغة الأهمية في أنها تجمع القارة الإفريقية على صوت واحد.

ووجهت الدكتورة مايا مرسي خالص الشكر والتقدير إلى جميع الوزيرات لمشاركتهن بآرائهن المتميزة والمثمرة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وجميع مكاتب الأمم المتحدة للمرأة مشيدة بدعمهم الدائم لمصر، كما وجهت الشكر إلى فريق عمل الاتحاد الإفريقي المتميز على التنسيق المشرف لتنظيم المؤتمر، ومجموعة الخبراء والوفود المشاركة ومنظمات المجتمع المدني.

وبدأت ايزيدوا بريجز المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة لشرق وجنوب إفريقيا، كلمتها بالتعبير عن فخرها بالوثيقة الختامية الناتجة عن هذا المؤتمر المهم وخروجها بهذا الشكل المشرف، مشيدة بجهود جميع الوزيرات والوزراء والخبراء والشركاء بهيئة الأمم المتحدة للمرأة وممثلوا الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء به، وجميع الوفود المشاركة.

وقدمت خالص الشكر والامتنان لجمهورية مصر العربية لاستضافتها هذا الحدث المهم، مشيدة بجهود الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة كرئيسة لفريق تنظيم المؤتمر، متمنية أن تحظى مناقشات إفريقيا خلال فعاليات اللجنة بالأمم المتحدة بهذه القوة، وأن يخرج صوت إفريقيا واحد.

كما وجهت الشكر إلى منظمات المجتمع المدني المشاركة بهذا المؤتمر، مؤكدة أنه لا يمكن العمل دونهم، لأنهم صوت الناس ومستقبل إفريقيا، مشيدة بالبيانات وأوراق العمل المميزة التي تم إعدادها لهذا المؤتمر، واختتمت كلمتها بأن إفريقيا هي "قارة المستقبل".

فيما عبرت شانتيل سافو وزيرة المرأة في الكونجو الديمقراطية الشعبية ورئيسة اللجنة الفنية، وزيرة الكونغو عن بالغ شكرها لمشاركة الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي الفعالة والمتميزة بالمؤتمر، والوصول إلى موقف إفريقي واحد فيما يتعلق بموضوع الدورة 63 للجنة وضع المرأة بنيويورك، والذهاب لأبعد من ذلك في مجال المساواة بين الجنسين وتعزيز وضع إفريقيا وخروجها بصوت واحد موحد.

وهنأت ثوكزيلي روزفيدزو رئيسة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، مصر على رئاستها الاتحاد الإفريقي، مؤكدة أنها تؤمن أن مصر سوف تحقق الكثير خلال رئاستها للاتحاد خاصة فيما يتعلق بملف المرأة، مؤكدة تطلعها نحو تحقيق مصر الريادة التي تستحقها.

وأشارت إلى أن الالتزام بأجندة الدورة 63 للجنة وضع المرأة هو الطريقة المثلى لتوصيل الأهداف والأحلام التي يمكن تحقيقها، خاصة وأنها فرصة لمخاطبة العالم من خلال الظهور بصوت إفريقي واحد لعرض آمال القارة وتحدياتها، معبرة عن تطلعها لمعرفة رؤيتكم الخاصة لمؤتمر بكين 25+.

وأشادت مهاوا كابا ويلر ممثلة الاتحاد الإفريقي، برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وعبرت عن تفاؤلها بدور مصر من أجل تعزيز دور المرأة.