رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تفاصيل اختيار 7 سيدات في قائمة "البوكر" من أصل 16 مرشحا

كتب: روان مسعد -

02:52 م | الأربعاء 09 يناير 2019

7 سيدات من أصل 16 مرشح في قائمة البوكر

أعلنت "الجائزة العالمية للرواية العربية"، عبر الموقع المخصص للجائزة عن القائمة الطويلة للرواية العربية 2019، كما أعلنت عن أسماء لجنة التحكيم.

وتضمنت القائمة لأول مرة في تاريخ "البوكر" أسماء 7 روائيات مرشحات لنيل الجائزة العربية، حيث وقع الاختيار على 16 رواية للقائمة الطويلة من أصل 134 رواية ترشحت للجائزة.

وأصدرت تلك الروايات خلال الفترة بين يوليو 2017 وحتى يونيو 2018، ووصلت إلى القائمة الطويلة روايات لسبع كاتبات، وهو الرقم القياسي نفسه الذي سُجل في دورة العام 2011، إلى جانب روايات لتسعة كتاب، تتراوح أعمارهم بين 43 و79 عاماً، من تسع جنسيات مختلفة.

وتعالج الروايات وفقا لموقع الجائزة، قضايا تمس العالم العربي اليوم، كما تلقي الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الثري، وتتطرق إلى قضايا إنسانية مهمة، منها وصمة الفقر وصدمة الموت والاضطهاد وأهمية حماية العائلة والوطن.

ويتميز عدد من الروايات في القائمة بالسرد على لسان النساء، منها رواية عن تاريخ العراق الحديث على لسان صحافية، وقصص نساء في بلدان مختلفة هاجرن إليها بعد الحرب الأهلية اللبنانية، إلى جانب صراع كاتبة تتنافس مع كُتاب عصرها.

وأعلنت "البوكر" عن لجنة تحكيمها المكونة من خمسة أعضاء بينهم 3 سيدات، "برئاسة شرف الدين ماجدولين، أكاديمي وناقد مغربي مختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة، وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية، وزليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن، ولطيف زيتوني، أكاديمي وناقد لبناني مختص بالسرديات، وتشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية".

ومن السيدات اللاتي وصلت أعمالهن للقائمة الطويلة، هن:

أميمة الخميس (عن رواية "الوارفة"، مرشحة للقائمة الطويلة 2010).

وهدى بركات (عن رواية "ملكوت هذه الأرض" مرشحة للقائمة الطويلة 2013).

وإنعام كجه جي (مرشحة للقائمة القصيرة مرتين عن رواية "الحفيدة الأميركية" 2009 و"طشّاري" 2014).

ومي منسّى (مرشحة للقائمة القصيرة عن رواية "أنتعل الغبار وأمشي" 2008)، والتي أشرفت في العام 2013 على "ندوة" الجائزة (ورشة إبداع).

وشهلا العجيلي (المرشحة للقائمة القصيرة عن رواية "سماء قريبة من بيتنا" 2016) والتي شاركت في "ندوة" عام 2014.

وشهدت دورة العام 2019 من الجائزة وصول كتابات للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهن: إيمان يحيى، وميسلون هادي.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة للعام 2019، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكاتبات:

أخوة محمد (ميسلون هادي).

بريد الليل (هدى بركات).

الزوجة المكسيكية (إيمان يحيى).

صيف مع العدو (شهلا العجيلي).

قتلت أمي لأحيا (مي منسى).

مسرى الغرانيق في مدن العقيق (أميمة عبد الله الخميس).

النبيذة (إنعام كجه جى).