رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لحماية الأسرة المصرية والحد من الطلاق.. معلومات عن برنامج "مودة"

كتب: الوطن -

09:53 م | الخميس 03 يناير 2019

معلومات عن مبادرة مودة تهدف لـ

تعتزم وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إطلاق برنامج جديد تعتزم الوزارة إطلاقه مع مطلع عام 2019 وهو برنامج "مودة" لتدريب وتعريف الشباب المقبل على الزواج بالطرق الصحيحة لحماية الأسرة ومواجهة ظاهرة تفككها، مؤكدة أن البرنامج يستهدف 360 ألف طالب جامعة و250 ألف مجند متاح لهم التدريب.

وكانت الحكومة، أطلقت مشروع قومي لحماية كيان الأسرة المصرية، للحد من الطلاق، يهدف إلى الحفاظ على كيان الأسرة المصرية، من خلال تدعيم الشباب المُقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة.

وتهدف المبادرة، إلى تطوير آليات الدعم والإرشاد الأسرى وكذا فض المنازعات، بما يسهم فى خفض معدلات الطلاق، عبر مراجعة التشريعات التى تدعم كيان الاسرة وتحافظ على حقوق الطرفين والابناء، بالإضافة إلى تفعيل دور جهات فض المنازعات الأسرية، للمساهمة فى الحد من حالات الطلاق.

تستهدف المبادرة، 800 ألف سنوياً، حيث يشمل ذلك الشباب فى سن الزواج فى الفئة العمرية من (18- 35 ) عام، والازواج طالبى خدمات الدعم والمشورة الأسرية، وذلك من خلال 171 مكتب للاستشارات الأسرية فى 27 محافظة، هذا بالاضافة إلى المتزوجين المُترددين على مكاتب تسوية المنازعات على مستوى الجمهورية، حيث يبلغ عددهم حوالى 212 مكتباً تابعاً لوزارة العدل.

وتقام المبادرة على 5 محاور، وهم القيام بحملة اتصال مباشر لرفع الوعي، وتغيير المفاهيم بين المقبلين على الزواج، وإطلاق حملة إعلامية متكاملة لرفع الوعى بمفاهيم المشروع، والعمل على تطوير آليات المشورة الاسرية وفض المنازعات، ومراجعة التشريعات القانونية وتفعيل أطر التنفيذ.

واقترحت الحكومة تنفيذ المبادرة، في منتصف شهر نوفمبر المقبل، حتى أغسطس 2019، بعد موافقة رئيس الجمهورية، على أن تنطلق في محافظات: القاهرة، والاسكندرية، وبورسعيد، وذلك وصولاً لتعميم المشروع على مستوى الجمهورية بداية من أكتوبر 2019.