رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

طبيب أورام: سرطان الثدي لدى الرجال أخطر من السيدات ويخضعون لـ"الاستئصال"

كتب: آية المليجى -

09:10 م | الأربعاء 02 يناير 2019

طبيب أورام: سرطان الثدي لدى الرجال أخطر من السيدات ويخضعون لعملية الاستئصال

سرطان الثدي من الأمراض الشائعة لدى السيدات، ومن النادر جدًا أن يصيب هذا المرض اللعين الرجال، لكن تحت عنوان "أحمد القناوي.. أول مصاب بسرطان الثدي في مصر" عرض برنامج "كلام بنات" المذاع عبر فضائية "TEN"، هذا التقرير الذي كشف إصابة أحد الرجال بسرطان الثدي.

وأوضح "القناوي" خلال التقرير المذاع، أنه اكتشف "وجود بعض البروزات والزيادات الدهنية بالقرب من منطقة الثدي، وهي نفس الأعراض التي وجدت عند زوجته منذ 7 سنوات، حينما أصيبت هي الأخرى بالمرض".

ومن جانبه، أوضح الدكتور خالد عبد الوهاب، مدرس جراحة الأورام بمركز الأورام في المنصورة، أنه توجد حالات لإصابة سرطان الثدي لدى الرجال، لكنها تعتبر نادرة حيث نسبة إصابتها لا تتعدى الـ1%.

وتابع عبد الوهاب في حديثه لـ"هن"، الفرق بين السيدات والرجال عند إصابتهم بهذا المرض الخبيث، الذي يأتي في شكل أخطر للرجال، حيث تصيب الخلايا السرطانية عضلات القفص الصدري بشكل مباشر، ويصبح الرجل غالبًا في المرحلة الثالثة من هذا المرض الخبيث.

ونظرًا لحجم الثدي لدى النساء الذي يعطيهن حماية أكبر من توغل هذه الخلايا السرطانية، لذلك يكون الرجل سيئ الحظ مع هذا المرض الخبيث.

وأوضح عبد الوهاب أن الرجل يمر بعد ذلك بذات المراحل التي تمر بها السيدات المصابات بالمرض الخبيث، من سحب عينة لتحديد نوع الورم، ثم تحديد نوع العلاج إذا كان العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي.

وتابع أستاذ الأورام أن الرجل أيضًا يجري عملية استئصال الثدي بالكامل مثل السيدات، لأن الخلايا السرطانية تكون انتشرت لديه.  

واختتمت عبد الوهاب، حديثه بأن أسباب الإصابة بهذا المرض لدى الجنسين في الغالب تكون متشابهة، ومنها زيادة الوزن، التدخين، التلوث، التعرض للإشعاع، وجود بعض الطفرات الجينية، لكن الفرق الوحيد بين النساء والرجال، هو وجود النظام الهرموني لدى السيدات.