رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

القصة الكاملة لـ"خناقة" وزير التعليم و"أمهات مصر" على الفيسبوك

كتب: ندى نور -

07:56 م | الخميس 22 نوفمبر 2018

القصة الكاملة لـ

أثارت تصريحات لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي، عن اتحاد أمهات مصر، خلال مؤتمر الأسبوع الأول للتنمية المستدامة الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، غضب أولياء الأمور عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واتهم شوقي في كلمته بالمؤتمر، أعضاء الاتحاد بأنهن يقضين أغلب أوقاتهن على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي: "أمهات مصر اللي عايشين 24 ساعة على الفيس، معناه أنهم مش فاضيين لتربية أولادهم".

وعلق أولياء الأمور على حديثه عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن اعتراضهم على حديث الوزير بشان أولياء الأمور بهذه الطريقة.

في جولة أخرى للأزمة، وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام"، تقديم عمرو عبدالحميد، المذاع عبر قناة "ten"، أمس، قال شوقي إن المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي خطر على الدولة، وأن بعض مجموعات "أمهات مصر" أشبه بالألتراس، حد وصفه، وليس لدينا رفاهية الوقت للتعامل معها.

وأكد شوقي، أنه لا يصح أن تكون هناك مجموعة متفرغة ليل نهار للهجوم على الوزارة وقيادتها، ونحن لن نعطي هؤلاء أي وزن، لافتًا إلى أن بعض مجموعات "أمهات مصر" أصبحت منصة لأصحاب المصالح، وتلك المجموعات أنهكتنا، ولا شأن لها بتطوير التعليم.

وذكرت ولاء محمود، ولي أمر: "لازم تعرف يا سيادة الوزير إن منظومة التعليم المتخبطة والتصريحات المتضاربة هي اللي اضطرت الأمهات تلجأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة حقيقة الأمور".

واعترضت ياسمين أدهم، ولي أمر طالب بالصف الأول الابتدائي قائلة: "هو لازم يقول كده لأن الجروبات دي اللي بتظهر ضعف الوزارة وتقصيرها"، مضيفة أن أولياء الأمور يعبرون عن معاناتهم ومشكلاتهم بالمدارس من خلال هذه الصفحات.

واستكملت أمنية شاهين، ولي أمر طالب بالصف الأول الثانوي: "إحنا بنعرف المشاكل الموجودة في التعليم سواء فساد في المدارس أو مشاكل بالمناهج من خلال شكاوى أولياء الأمور، على الجروب بنقدر نعرف إيه اللي بيحصل حوالينا في المدارس التانية".

ولم ينتهي الحديث عند ذلك، إذ حرصت صفحة "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، على الرد على تصريحات شوقي في بيان رسمي، عبروا فيه عن استيائهم من حديثه، وقالت عبير أحمد، مؤسس الاتحاد "أن أمهات مصر خط أحمر"، وعلى الوزير تقديم اعتذار لكل الأمهات.

وتفاعل أولياء الأمور مع البيان الذي أصدره الاتحاد، وذكرت ولي أمر: "أنت لو تعرف الأمهات بتعاني إزاي في تربية ومذاكرة الأولاد وظروف كل بيت، إحنا مش زي الستات اللي في الكوافير والنادي وبتحضر حفلات عمرو دياب".

وعلق خبراء تربويون على حديث الوزير لإثبات مدى صحته من عدمه، وقالت سمر سعودي، مستشار نفسي وأسري وتربوي، إن معظم الأمهات حاليًا يقضون معظم أوقاتهم على صفحات "فيسبوك"، ما أثر سلبًا على تربية أطفال هذا الجيل، وافتقد بعض الآباء القدرة على توجيه السلوك، وزرع القيم والمبادئ في أهم مرحلة من حياة الأطفال.

وتابعت أن ذلك لا يمنع أن هناك أمهات تستطيع موازنة الأمر وتنجح في تقسيم وقتها بين تربية وتوجيه أولادها، وبين ممارسة أعمالها ونشاطها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا هو النموذج المعتدل الذي يجب على كل أم العمل به.

ولم تختلف وجهة نظر سمير شكري، الخبير التربوي، في أن بعض الأمهات أصبح يمثل لهن تصفح هذه الصفحات أمر لابد منه لا يستطعن التخلي عنه، وهذا يؤثر على أسلوب تربيتهن لأطفالهن.