رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

بالفيديو| استشاري نساء وتوليد يوضح لـ"هن" طريقة التعامل مع انقطاع الدورة الشهرية

كتب: منى السداوي -

06:22 ص | الخميس 22 نوفمبر 2018

أستشاري نساء وتوليد يعرض اعراض وطريقة التعامل مع سن اليأس

عبر الأستاذ الدكتور خالد النمرسي، أستاذ طب النساء والتوليد والعقم وزميل الكلية الملكية البريطانية للنسا والتوليد، عن رفضه تسمية فترة انقطاع الطمث بـ"سن اليأس"، قائلا، "يفضل قول سن انقطاع الدورة الشهرية أو انقطاع دائم للخصوبة الإنجابية، لأنه كأي عرض مرضي يجب أن لا توصم به أي سيدة".

وأوضح "النمرسي"، خلال استضافته في بث مباشر لموقع "هن"، أن انقطاع الدورة الشهرية يحدث نتيجة تغيرات هرمونية تحدث في جسم المرأة، وتبدأ بوادره قبل عام أو اثنين بعدم انتظام الدورة سواء في ميعادها أو كميتها، ما يتسبب في عدم القدرة على تحديد ميعادها سواء 30 يوما أو 28 يوما، ليصبح الإنسان في حالة غير مستقرة نفسيا وجسديا.

وقال أستاذ طب النساء والتوليد إن سن انقطاع الدورة الشهرية يختلف من سيدة لأخرى، بالإضافة إلى أنه ليس له مقياس يؤكد أن الانقطاع سيكون في عمر معين، فهناك من تنقطع عنها في سن الأربعين وأخرى في سن الستيين، بل يحدث نتيجة طبيعة الجسد وهرموناته والعامل الوراثي.

وأشار إلى أن هناك بعض سيدات تنجبن طفلا أو اثنين، تذهب للطبيب ليستئصل لها المبيض حتى تتخلص من المشاكل النفسية والجسدية، التي تمر بها كل شهر قبل وخلال الدورة، سعيا منها للحياه دون ألم.

ووجه استشاري النساء والتوليد نصائح لمن هم حول السيدة، مشيرا إلى أن تلك المرحله تتسبب في أضرار نفسية وقد تؤدي إلي اكتئاب ويجب أن يحتويها من هم حولها، حتى لا تشعر بأنه فعلا سن اليأس.

وأكد أن العلاج الأمثل لتلك الحالة هي معالجة الأعراض وليس تقديم أدوية لعودة الدورة الشهرية.

 

أرسلت المتابعات للحلقة بعض الأسئلة منها:

- هل تؤدي أدوية التبويض رغبة في الحمل إلى الإسراع في الوصول لسن انقطاع الطمث؟

لا علاقة بين هذه الأدوية وسرعة انقطاع الدورة، حيث إن المبيض يحتوي على أكثر من 2 مليون بويضة، وذلك يعنى أنه مهما نشطنا التبويض تبقى وفرة في البويضات، ومن الممكن أن تنقطع الدورة مع وجود أعداد وفيرة من البويضات، ومن ذلك نؤكد أن الانقطاع ناتج عن مشكلة بالمبيض ويكون غير قادر على تنشيط الهرمون المساعد لخروج البويضه، فبالتالي يتأخر الطمث حتى ينقطع.

- ما هي الأعراض التى تحدث للسيده تخبرها باقتراب موعد انقطاع الدورة الشهرية؟

صعوبة النوم والأرق الليلي، والهبات، انخفاض الرغبة الجنسية، التقلبات المزاجية والاكتئاب، عدم القدرة على التركيز، آلام بالعظام، زيادة الوزن.

- هل هناك أطعمة تساعد في إطالة مدة سن اليأس؟

لا يوجد أطعمة لذلك، ناصحا بعدم الانسياق وراء أي حديث عن ذلك.

- ما هي الأكلات المطلوبة من الحامل وهل فعلا مقولة الحامل بتاكل لفردين؟

أكد الطبيب أن الجنين يتغذى على دم الأم، فكل ما يحتاجه هو البروتين والمزيد من السوائل والألياف التي تساعد على الهضم، شرب الماء بكثرة بنسبة لا تقل عن 4 لترات يوميا.

- أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول؟

الرضاعه الطبيعية، مع ضرورة عمل سونار للتأكد من عدم وجود التصاقات في الرحم ناتجة عن العملية في الحمل الأول، متابعة التبويض بعد الرضاعه وخاصة حتى اللجوء لاستخدام وسيئلة هرمونية لمنع الحمل.

- ما هي الوسيلة الآمنه لمنع الحمل في أول الزواج؟

استخدام اللولب فهو أمن بنسبة 99%.

- ما هي أسباب عدم الانتظام الدورة الشهرية؟

الرجيم القاسي بمنع أكلات معينة.

- كانت دورتي الشهرية قبل الزواج منتظمة على 30 يوم وبعد الزواج أصبحت 25 يوما.. هل هذا يؤثر على الحمل؟

ذلك لا يعتبر "لغبطة" في الدورة الشهرية بل هي منتظمة ولا يجب أن تحسب السيدة دورتها قبل الزواج مثل بعد الزواج، بالإضافة إلى أن ما يحدث ليس له علاقة بتأخر الإنجاب.

- ما هي أسباب الدوخه في الحمل وعلاجها؟

أسبابها نقص نسبة السكريات في الدم، وعلاجها تناول ملعقة من السكر أو تذويبها في كوب من الماء، أو تناول كوب عصير.

- هل تناول البلح في الحمل يتسبب في حدوث طلق مبكر؟

يحدث ذلك أثناء الولادة فقط عند استعداد الرحم لإخراج الجنين، فيعتبر عاملا مساعدا ولكن لا يتسبب في الطلق في الحالة العادية.