رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

طبيبة قلب تطلق دعوة رسمية لممارسة الرياضة بالسير بالعجلة في الشوارع

كتب: عبيرالعربي -

12:29 م | الخميس 08 نوفمبر 2018

طبيبة قلب تطلق دعوة رسمية لممارسة الرياضة  بالسير بالعجلة في الشارع.

أطلقت الدكتورة جميلة نصر نائب رئيس الجمعية المصرية للقلب ورئيس شعبة الطب الوقائي، دعوة عملية إلى ضرورة مزاولة الرياضة، وامتاع الصحة بممارستها لأنها تؤثر إيجابا على الصحة العامة، وتحافظ على سلامة القلب وتنظيم نبضات القلب، عندما استقلت دراجة بخارية بصحبة إحدى الطبيبات، وسارتا في الشوارع العامة، على هامش الندوات التحضيرية، للمؤتمر الـ20، لشعبة طب القلب الوقائي وإعادة تأهيل مريض القلب للجمعية المصرية لأمراض القلب الذي من المقرر انطلاقه يومي 15 و16 نوفمبر الجاريين.

وقالت نصر إن المؤتمر سيشمل محاضرات وأبحاث علمية وتدريب وورش عمل وأنشطه غير تقليدية ولقاءات استراتيجية وإطلاق لحملة واسعة النطاق على مدار العام القادم للوقاية من أمراض القلب في جميع أنحاء الجمهورية بحضور كوكبة كبيرة من أطباء مصر والعرب والعالم.

وأضافت الدكتورة جميلة نصر، أن ما يقرب من 500 مصري يموتون يوميا من مضاعفات التدخين، حيث أن القلب هو المنوط بإمداد الأكسجين والدم لكل أعضاء الجسم، وأن غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن التدخين يمتص في الدم بمعدلات أسرع من الأكسجين، وينتج عن ذلك نقص الأكسجين الذي يجبر القلب على العمل تحت ضغط لكي يفي احتياجات الجسم.

ولفتت إلى أن هناك علاقة مباشرة بين التدخين والأزمات القلبية وثيقة ولا سيما لدى السيدات والفتيات، والتدخين كما يعوق القلب في أداء وظائفه يزيد من سرعة نبضاته.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أن ما يقرب من بليون شخص من سكان العالم لديهم مرض ارتفاع ضغط الدم، وأن شخص من بين كل 5 أشخاص يتبعون العلاج الصحيح فقط، مشيرة إلى أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العالم.

وعن كيفية الحفاظ على القلب وحمايته من الذبحات الثدرية، أشارت إلى ضرورة تناول الأكل الصحي قليل الدهون، والابتعاد عن التدخين، والإقلاع عنه، والكحليات، والحفاظ على ممارسة الرياضة.