رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رمضان

نصائح حول ممارسة الرياضة لمرضى ضغط الدم

كتب: محمد العسكري -

11:24 ص | الأحد 27 مايو 2018

ضغط الدم

مرض ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض الغير متوقع عواقبها والتي انتشرت في مجتمعنا في جميع الفئات العمرية وقد أطلق عليه بعض الأطباء "القاتل الصامت".

وأوضح الدكتور محمد تحسين عثمان أخصائي ورئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى رأس سدر، عن سبب انتشار هذا المرض وكيف أصبح لا يقتصر على كبار السن فقط، فأجاب أن ارتفاع ضغط الدم أسبابه الأساسية هي قلة الوعي بنوعيات الأطعمة وخطرها على صحتنا واتجاهنا إلي الوجبات السريعة المليئة بالدهون والأملاح ومكسبات الطعم، وانتشار وسائل الرفاهية في مجتمعنا التي منعت الأطفال والشباب والكبار من الحركة والنشاط، فمجتمعنا مع التطور أصبح كل شيئ في متناول الأيدي وتناقصت الحركة الفعلية التي يحتاجها الجسم لتنشيط دورته الدموية و زيادة استخدام المحمول والألعاب جعلت الأطفال عرضة للمرض ونقص اللياقة لديهم.

وأضاف عثمان، لـ"هن"، أنه مع العلم أن أغلب مجتمعنا يعلم جيدًا أهمية الرياضة ولا يقصد بها الرياضة العنيفة أو الذهاب للجيم فقط ولكن أيضًا رياضة المشي العادية أصبح شبابنا يفقتر لها على عكس ما كان من قبل، وأفضل نصيحة لمريض الضغط هيا التمرينات الرياضية مع تنظيم الأكل والعلاج، ومن الممكن إذا استطاع المريض تغيير أسلوب حياتة فإنه سيتفادى مضاعافات و أمراض أخرى، لأن الضغط هو بداية الخيط لسلسة لا تنتهي من الأمراض التي تؤدي إلى تدهور الصحة العامة.

ولذلك على مريض الضغط أن يمارس الرياضة الخفيفة وهذه بعض التعليمات التي يجب اتباعها أثناء تأديته الرياضة بصفة عامة:

1-المشي الخفيف كل يوم لمدة نصف ساعة وليس الركض أو الوثب.

2- مراعاة أخذ الدواء وتثبيت مواعيد المشي بعد إنتهاء يومة أو صباحًا قبل انشغاله.

3-عدم ممارسة أي رياضة عنيفة أو رفع أوزان.

4- شرب الماء أثناء المشي أو أثناء المجهود المستمر.

5- عدم المكابرة في الأجهاد أيا كان الغرض من التعب، وتوزيع المهام الواجبة عليه على مدار اليوم مع مراعاة فترات الراحة كل نصف ساعة من أي مجهود بدني مبذول.

6- 10 دقائق من المشي الخفيف ثم المشي بسرعة اكثر قليلا.

7- عدم زيادة التمرين أكثر من 45 دقيقة متواصلة.

8- يفضل التنويع بين التمرينات مثل ركوب دراجة أو سباحة خفيفة أو مشي.

9-مراعاة تنظيم النفس ومراقبة أنفسنا إذا حدث أي تغير في حالاتنا الذهنية من دوخة خفيفة أو تعب أو وهن عام، وتوقف التمارين تماما حني نرجع الي حالة الاستقرار