رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة طبية توضح العلاقة بين السمنة وارتفاع ضغط الدم

كتب: دعاء الجندي -

05:10 م | الخميس 27 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة والمنتشرة في العالم، وهو ما يسمى بالمرض (القاتل الصامت)، لأن المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم قد لا يشعر بإصابته، فالمرض بدون أعراض.

وأظهرت دراسات حديثة، أن ضغط الدم المرتفع يصيب أكثر من 1.5 مليار شخص في العالم.

وحسبما ذكر موقع "ميديكال ديلي"، أجمعت البحوث على وجود رابط ما بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، لأن كمية السوائل تزيد في الجسم ما يزيد من العبء الواقع على القلب في ضخ كميات أكثر من الدم، الأمر الذي يقود إلى ارتفاع التوتر الشرياني.

وفي هذا الإطار، أكد البروفيسور الألماني يرجين شولتسيه، أن انقاص الوزن يعد من أكثر العوامل أهمية لخفض الضغط المرتفع، بعد قيامه بدراسة على أشخاص خفضوا أوزانهم بمعدل أربعة كيلوغرامات على مدى عامين.

ويترك خفض الوزن معالم إيجابية على مختلف أعضاء الجسم، خصوصًا على الدورة الدموية، ما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، وكلما كان ضغط الدم منخفضاً في اتجاه الحدود الدنيا المعترف بها طبياً، قلّ خطر التعرض للأزمات القلبية والدماغية في المستقبل.

ولا تقتصر فائدة خفض الوزن على إنزال الضغط المرتفع فقط، بل يساهم في تراجع احتمال الإصابة بالداء السكري النوع الثاني، وفي خفض مستوى الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم، وخفض خطر الإصابة بأمراض المفاصل، وفي التخلص من آلام الظهر، خصوصاً لدى النساء.