رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

12 نوعا من النباتات يساعد على خفض ضغط الدم

كتب: آية المليجى -

01:33 م | الخميس 20 أبريل 2017

الكرفس

إذا كنت ممن يتعرض للضغط عصبي، أو تتناول الوجبات السريعة، أو من الأشخاص المدخنين، فإن هذه العوامل عادة ما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويوجد نحو 49 نوعا من المستخلصات النباتية تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بفاعلية، وأورد موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، 12 نوعا من النباتات التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وهي:

1- الكرفس:

يستخدم كثير من الناس عصير الكرفس لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث تتميز بذوره بخفض ضغط الدم بفاعلية.

2- الشوفان:

يتسم الشوفان بقدرته على خفض ضغط الدم، فهو من النباتات الغنية بالألياف، والتي تحسن تنظيم عملية الهضم كما تساهم في علاج ارتفاع الضغط.

3- الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل في سيولة الدم، غير أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، لذا فإن تناول كوب من شاي الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم.

4- الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو، التي تحتوي على مادة الفلافانول، والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بالأوعية الدموية وضغط الدم.

5- السمسم:

يحتوي زيت السمسم على مادتي السيسامول والسيسامين المضادتين للأكسدة، إضافة إلى احتوائه على فيتامين E، ما يساعد في التحكم بمستويات ضغط الدم.

6- الفجل:

يساعد تناول الفجل بالأوراق في خفض ضغط الدم، حيث يحتوي على البوتاسيوم، والذي يؤثر في مستوى الصوديوم في الجسم، ما يحافظ على معدلات ضغط الدم في مستواها الطبيعي.

7- الرمان:

يحتوي الرمان على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تساعد في تخفيف تصلب الشرايين، ما يسمح للدم بالتدفق بانسيابية، وبالتالي خفض ضغط الدم لمعدلاته الطبيعية.

8- الريحان:

تحتوي أوراق نبات الريحان على مركب الأوجينول، الذي يتميز بقدرته على خفض ضغط الدم في وقت قصير.

9- نبات المورينجا:

يتميز نبات المورينجا بقدرته على خفض ضغط الدم، لاحتوائه على كمية وفيرة من البوتاسيوم تفوق تلك الموجودة بالموز، والبوتاسيوم يعمل على خفض الصوديوم بالجسم، ما يعالج ارتفاع الضغط.

10- الطماطم:

تحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، وتساعد الطماطم على خفض ضغط الدم والتخلص من الكوليسترول الضار بالجسم.

11- بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على حمض ألفالينولينيك الدهني، والذي يعمل على خفض معدلات ضغط الدم بالجسم.

12- الثوم:

تناول الثوم يساعد في تعزيز أكسيد النيتريك بالجسم، ما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، فضلا عن احتوائه على الأليسين والذي يتميز بخصائصه العلاجية.

الكلمات الدالة