رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 علامات صحية تستدعي الانتباه خلال الحمل

كتب: مي الحسيني - الحب ثقافة -

01:59 م | الإثنين 29 أكتوبر 2018

صورة أرشيفية

إذا كنت حامل للمرة الأولى، فأنت على الأرجح ليست لديك فكرة مفصلة عن ماهية الأعراض الصحية والتغيرات الطبيعية التي يمكن أن تشهدينها خلال فترة الحمل والعلامات التي يمكن أن تكون بمثابة إنذار لخطر محتمل على صحتك وصحة جنينك.

لذا، من المفيد في هذا السياق، أن تكون علامات الخطر أثناء الحمل على قمة قائمة الاستفسارات التي تحملينها لطبيب/ة النساء والتوليد الخاص/ة بكِ في الزيارة الأولى لمتابعة الحمل للانتباه لها واتخاذ الخطوات الملائمة لتخطيها بسلام.

حتى ذلك الحين، إليكِ أهم العلامات التي تستدعي الانتباه والتواصل مع طبيبك/تك فورا:

1- النزيف: فقد يكون علامة على الإجهاض إذا كان كثيفا وتصاحبه تقلصات وآلام في البطن خلال الثلث الأول أو في مطلع الثلث الثاني، أو انفصال المشيمة عن بطانة الرحم، إذ حدث في الثلاث شهور الأخيرة.

وبوجه عام، النزيف هو أكبر علامات الخطر على مدار شهور الحمل ولا ينبغي الاستخفاف به أو تجاهله. إذا تعرضتِ لنزيف، اتصلي فورا بطبيبك/تك المتابع/ة على الفور أو توجهي إلى إحدى المستشفيات أو وحدات الطورائ القريبة إليكِ.

2- أعراض تسمم الحمل: وتتمثل في الشعور بالصداع الشديد مع وجود آلام في البطن واضطرابات بصرية وتورم في الجسد بوجه عام، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم خلال الثلث الأخير من الحمل.

3- تراجع نشاط الجنين: مقارنة بنشاطه الاعتيادي. إذا لاحظتي ذلك، يمكنك أولاً تناول بعض الطعام أو الشراب والاستلقاء على جانبك، وملاحظة حركته.

إذا لاحظت أن حركة الجنين مازالت ضعيفة، اتصلي فورا بطبيبك/تك، لفحصك واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، إن استدعى الأمر ذلك.

4- تقلصات أو انقباضات خلال الثلث الأخير: وهي قد تشير الانقباضات إلى احتمال الولادة المبكرة، أو عدم الحصول على قدر كاف من المياه، ولكنه أمر يصعب عادة على السيدات تحديده، خاصة في الحمل الأول لهن.

إذا شعرت بانقباضات متتالية متصاعدة الحدة على مدار أكثر من ساعة، اتصلي فورا بطبيبك للفحصك واتخاذ الإجراءات الطبية الملائمة.

5- فتح كيس المياه: فقد تكون علامة على الولادة المبكرة، لذا، إذا حدث ذلك معكِ، اتصلي فورا بطبيبك/تك أوتوجه/ي فورا إلى إحدى المستشفيات أو وحدات الطواريء.

في بعض الأحيان يكون الماء المتدفق من بين ساقي الحامل نتيجة ضغط الرحم على المثانة، بسبب تزايد حجمه أثناء الحمل، مما قد يسبب خروج بعض البول لا إردايا.

نذكرك أخيرا أن الاستفسار عن علامات الخطر والتعرف عليها أكثر، يساعدك على الانتباه لها والتعامل معها بأفضل صورة ممكنة لكِ وجنينك.