رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

عقب حظره في الجزائر رسميا.. دار الإفتاء: النقاب ليس واجبا

كتب: آية أشرف -

08:05 م | الجمعة 19 أكتوبر 2018

حكم النقاب في الإسلام

أعلنت المديرية العامة للوظيفة العمومية بالجزائر، أمس الخميس، عن قرارها بمنع ارتداء النقاب بشكل نهائي، في أماكن العمل، بالاضافة إلى أي لباس يخفي هوية الشخص.

كما شددت، على ضرورة التزام الموظفين، باحترام قواعد ومقتضيات الأمن والاتصال على مستوى مصالحهم، والتي تستوجب تحديد هويتهم بصفة آلية ودائمة.

ويعد النقاب هو قضية نزاع في عديد من الدول العربية، ما بين مؤيدي قرار ارتداءه بكونه حرية شخصية، وأمر ديني، وما بين رافضه بكونه زي يخفي هوية صاحبه، وقد يلجأ البعض لفكرة التهيب، وربطه بالفروض الدينية، الواجبة على المرأة المسلمة. 

وعلى هذا الجانب، أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، خلال فتوى سابقة، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، أن الزيُّ الشرعيُّ المطلوبُ من المرأةِ المسلمة هو أيُّ زيٍّ لا يصفُ مفاتنَ الجسدِ ولا يشف، ويسترُ الجسم كلًّهُ ما عدا الوجهَ والكفين.

وأكد أنه لا مانع أن تلبسَ المرأةُ الملابسَ الملونةَ بشرط ألا تكون لافتةً للنظرِ أو تثيرُ الفتنة، فإذا تحققت هذه الشروط على أي زيِّ جاز للمرأةِ المسلمةِ أن ترتديَهُ وتخرج به.

وأضاف: "أما نقابُ المرأةِ الذي تغطي به وجهَهَا وقفازها الذي تغطي به كفها فجمهور الأمَّةِ على أنَّ ذلك ليس واجبًا وأنه يجوز لها أن تكشفَ وجههَا وكفَّيهَا".