رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| بطابع مصري.. مروة قباري تنشئ علامتها التجارية "ماروليتا": "أتمنى التصدير للخارج"

كتب: غادة شعبان -

04:04 م | الخميس 04 أكتوبر 2018

مروة قباري

تهوي الأعمال اليدوية منذ صغرها، وعملت في أشغال التطريز والتفصيل والكروشيه، باستخدام الأحجار والنحاس والفضة، فالحفر اليدوي على الجلود هو ما يميز مروة قباري الشابة الحاصلة على المركز الأول في مسابقة "أنا مصر للحرف اليدوية والتراثية"، لتعزيز الصناعات المحلية، بعد إطلاق علامتها التجارية الخاصة "ماروليتا".

مروه قباري، فتاة عشرينية، تعمل كمهندسة زراعية معينة في الهيئة التابعة لوزارة الزراعة، إلى جانب كونها مؤسسة وصاحبة العلامة التجارية "ماروليتا" للمنتجات الجلدية، حصلت على كورسات تصنيع الجلود وتعلمت رسم الباترون وخياطة الجلود بالإضافة إلى الحفر والحرق على الجلد، ومارست تصنيع الجلود حتى استطاعت أن تطور من منتجاتها، وتنتج العديد من المنتجات الجلدية المتنوعة.

قالت "قباري" أثناء حديثها لـ"هُن": "بدأت مشروعي منذ حوالي سنتين في أكاديمية اسمها أكاديمية نقوش، أخدت فيها تصميم الباترون والخامات، وإزاي أقدر أفرق بينهم، كان أول منتجاتي عبارة عن شنطة كروس.. اتعلمت الحرق والحذف والإضافة والخياطة، وهي الطرق المستخدمة لتصنيع المنتجات، وده كان المستوي الأول، ولكن لظروف شخصية، مكملتش المستوي الثاني".

وتابعت: "بدأت تصفح الإنترنت ومن خلاله تمكنت من إيجاد الطرق المبتكرة للوصول إلى التقفيل الجيد الذي يقترب من مستوى الأجانب، إلى جانب التعرف على جودة المنتجات، واكتشاف الخامات الجديدة التي بدورها تمكنني من تنفيذ منتجات بطريقة إحترافية غير المعتاد عليها".

وأضافت: "خصصت الدور الأرضي من منزلي لبدء مشروعي، وكانت أسعار المنتجات مختلفة على حسب القطعة والشغل اللي عليها.. أرخص حاجة الميدالية بحوالي60 جنيه وأعلى حاجة 3 ألاف حسب الموديل والشغل الذي قد يستغرق نحو 10 أيام للقطعة الواحدة".

واستكملت حديثها: "كانت أول منتجاتي مخصصة لوالدتي وشقيقتي، فكانوا بمثابة الدعم من خلال إيمانهم بموهبتي ومساعدتي على التطور والإختلاف، فوالدتي لم تحبطني يوماً ما، وكانت دائماً تقول لي علميني أعمل معاكي علشان متتعبيش لوحدك، قوليلي وأنا هساعدك".

قبل ان تبدأ "مروة" تسويق منتجاتها، قامت بتدريس دورات لتصنيع الجلود، إلى جانب عملها في وزارة الزراعة، فقامت بالتدريب في كل من أكاديمية "نقوش" للفنون اليدوية، ومؤسسة"ربع السلام"، ومؤسسة "creative group"، ومع اتقانها المهنة بدأت تسوق منتجاتها إلكترونيا، فقامت بتدشين صفحات تحمل اسمها وتقوم بعرض منتجاتها من خلالها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت: "عملت صفحة على الفيسبوك عشان أقدر أسوق منتجاتي للجمهور بجانب المشاركة في المعارض المصرية مثل ديارنا وأخرى عالمية، وخلال الفترة دي كنت بدأت كمان أعلم شباب خلال دورات تدريبية ومع زيادة الطلبات شكلت فريق عمل لتوسيع المشروع وأطلقت علامتي التجارية ماروليتا بعد حوالي سنتين ونص".

ويرجع الفضل لأكاديمية "نقوش" التي لعبت دوراً بارزاً في تسويق منتجاتها من خلال المعارض المختلفة، فهي لم يكن لديها القدرة المادية على حجز مكان داخل المعارض، حتى بدأ الإقبال على منتجاتها.

وعن المسابقة فتابعت: "عرفت عنها عن طريقة مدام انتصار مؤسسة حملة قومي يامصر، عجبها شغلي وبعدها طلعت معاها بلقاء تلفزيوني على القناة الثانية، ببرنامج البداية، والمسابقة تقوم فكرتها على وجود منتج يعبرعن مصر والتراث المصري، لذلك قررت المنافسة بشنطة الظهر التي تعتبر من أبرز المنتجات المميزة عندي".

وشاركت "قباري" في مسابقة "أنا مصر" للحرف اليدوية والتي نظمتها حملة قومي يا مصر 2018 لدعم وتطوير الحرف اليدوية وإحياء التراث برعاية بنك الإسكندرية، والتي أعلنت نتيجتها في شهر سبتمبر، وشاركت خلالها بشنطة ظهر من الجلد الطبيعي للسفر، وعليها رسومات ونقوش مصرية وتعمل على الترويج السياحي لمصر.

استخدمت "مروة" لتصنيع الشنطة كل تقنيات الرسم والحفر والحرق والتلوين والصبغة لتحصل على الجائزة الأولي من بين حوالى70 مشتركا تقدموا للمسابقة من جميع محافظات مصر، من أصحاب حرف مختلفة، فنالت جائزتها عن منتجها الجلدي.

وعن أحلامها فقالت: "حلمي أصدر خارج مصر ويكون عندي مصنع كبير للخارج ونثبت قدرتنا على الإبداع، نفسي الماركات بتاعتي توصل للعالمية".