رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد ترشحيها لجائزة نوبل.. معلومات عن اللبنانية أمل كلوني

كتب: حاتم سعيد حسن -

07:55 ص | الإثنين 01 أكتوبر 2018

أمل كلوني

ذكرت وكالة "رويترز"، الأحد، أن البريطانية من أصل لبناني أمل كلوني، المحامية المتخصصة في الشئون الدولية وحقوق الإنسان، مرشحة لجائزة نوبل للسلام لعام 2018. 

وترصد "هن" معلومات عن كلوني في هذه السطور:

- ولدت المحامية للبنانية البريطانية أمل رمزي علم الدين كلوني في بيروت فبراير من عام 1978 ونشأت في إنجلترا ودرست في جامعتي أوكسفورد ونيويورك قبل أن تبدأ مسيرة عملها المميزة في مجال القانون، كما عملت ضمن العديد من اللجان والمحاكم التابعة للأمم المتحدة.

- نشأت وسط عائلة عريقة ذات مكانة رفيعه ووضع مادي ممتاز.

- والدها من رجال الأعمال العاملين في المجال السياحي، ووالدتها صحافية في جريدة الحياة العربية.

- عملت علم الدين ممثلاً عن الحكومة الكمبودية في قضية بملكية أراض مع تايلاند بمحكمة العدل العليا.

- عملت مستشارة قانونية لقضاة في محكمة العدل العليا، والمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة، ومستشارة قانونية عليا في محكمة لبنان الخاصة.

- في أغسطس عام 2014، تم اختيار أمل كلوني لعضوية لجنة ثلاثية تابعة للأمم المتحدة للبحث في الانتهاكات المحتملة للحرب في قطاع غزة خلال الحرب على غزة عام 2014، لكنها رفضت المنصب معللة ذلك بانشغالها في لجان أخرى. يحول دون ذلك.

- في يونيو عام 2015، بدأت أمل كلوني في العمل على القضية التي أعادت فتحها  الحكومة الإيرلندية ضد السياسات التي استخدمها رئيس الوزراء البريطاني إدوارد هيث (1970–1974) في عملية ديمتريوس التي شملت أساليب استجواب غير قانونية المعروفة باسم التقنيات الخمس، وبالتعاون مع وزير الخارجية تشارلز فلاناغان، سيتم الاستماع عن طريق المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

- عينت أمل محاميًا خاصًا في تحقيق أجرته الأمم المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان فيما يتعلق باستخدام الطائرات بدون طيار في الحرب.

- في سبتمبر عام 2014 جذبت المزيد من الاهتمام حولها عندما تزوجت من الممثل الكبير جورج كلوني، وتقدر ثروتها ب 10 مليون دولار في عام 2016.