رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

سعد الدين الهلالي:الدساتير تكفل للإنسان حرية اختيار الدين والعقيدة

كتب: هدى رشوان -

11:12 م | الأحد 30 سبتمبر 2018

سعد الدين الهلالى

أوضح الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر وعضو المجلس القومي للمرأة، أن الدين مسؤولية الشخص ويكون مبني على القناعة، مؤكدا أن كافة الدساتير تكفل للإنسان حرية اختيار الدين والعقيدة.

و أشار  سعد الدين الهلالي،هلال المؤتمر الذي عقده المجلس القومي للمرأة اليوم تحت عنوان "المرأة والأمن القومي " إلى أن الهوية الدينية بيان لطبيعة الدين، مضيفا ان طبيعة الدين تنقسم إلى دين رباني وهو لكل الانسانية كما انزله الله و دين صناعى ابتدعه الانسان مثل بعض الطوائف التى تمثل السلفية والجماعات وغيرها وأضاف الهلالى ان ظن الإنسان بالله تفسر فهمه للدين وحياته كما أوضح سعد الدين الهلالى أن المرأة المصرية تيقنت إلى الفتاوى و ميزتها واستطاعت أن تختار فكرها بنفسها دون التأثر بتلك الدعوات مضيفا أن الشعب يحتاج إلى إعمار الحياة وتغير سبل الحياة للأفضل موضحا أن لابد أن يكون الدين إنسانيا.كما اكد د. سعد الدين الهلالى ان المرأة المصرية تتحمل هموم بيتها ومجتمعها وأن الطاعة يجب أن تكون متبادلة بين الزوج والزوجة.

وفيما اكد د. محمد حبيب خبير الإعلام السياسي و رئيس تحرير شبكة قنوات cbc أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على ان الدولة تتبنى بناء الإنسان المصرى مضيفا أن تطوير الإنسان يعد من اهم خطوط الدفاع فى الحروب الحديثة التي تعتمد على زعزعة الإنسان نفسيًا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و الإشاعات وغيرها، كما أكد محمد حبيب أن الاعلام له دور كبير فى الحرب النفسية مضيفًا ان الاعلام يعانى الكثير من المشكلات من خلال قلة توزيع الإعداد الورقية للصحف والمشاكل التى تعانى منها القنوات العامة والخاصة.

أكد محمد حبيب أن المشكلة لم تقتصر على الشائعات التى تنتشر عبر السوشيال ميديا بل هناك ما هو أخطر فى عدم القدرة على التعامل مع تلك الظاهرة مشيرا إن للإعلام مهمة صعبة فى الفترة المقبلة عن طريق بناء الوعى والشخصية المصرية وذلك بتقديم محتويات تقوم ببناء الإنسان المصرى. وفى كلمة الكاتب الصحفي الأستاذ بلال العدوى أكد أن المراة المصرية هى الأكثر وعيا وادراكا لخطورة الأمن القومى ، بدليل دورها فى مواجهه الارهاب بشجاعة خلف الجيش والشرطة لحماية وطنها ، وتصدرها المشهد السياسي فى الثورات المصرية ، مشيرا إلى دورها الكبير فى ثورة ٣٠ يونيو، و تشجيعها الرجال للخروج والمشاركة الإيجابية ، كما اشار الى دور المرأة المصرية فى الكشف عن عدد من العناصر الإرهابية خلال الفترة الأخيرة.