رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

القصة الكاملة لمزاعم "الجزيرة" بوجود "خطأ" في كتاب الباقة.. والوزير يرد

كتب: ندى نور -

09:43 م | الأحد 30 سبتمبر 2018

أولياء أمور طلاب الصف الأول الابتدائي يشتكون من التكرار في منهج اللغة العربية

مزاعم باحتواء كتاب الباقة الذي يوجد داخله مادة اللغة العربية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية على "خطأ" بعد تداول صورة من الكتاب عن نشيد بعنوان "الكائنات الحية" في جزء اللغة العربية، نشرتها قناة "الجزيرة القطرية"، بهدف تشويه نظام التعليم الجديد.

وجاء رد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على مزاعم قناة "الجزيرة" القطرية عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي بوجود أخطاء في محتوى كتب النظام التعليمي الجديد للصف الأول الابتدائي.

وكتب شوقي، عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك": "قرأت ما يتناوله الكثير من الناس عن الكتب الجديدة وما أخذته قناة الجزيرة لتهين به مصر والمصريين وأود أن أشرح لمن يرغب أن هذه الصفحات ليس بها أخطاء وإنما هي أنشودة صغيرة للأطفال واستخدامها مكتوب داخل دليل المعلم لنعلم الأطفال موضوعات وكلمات عن طريق الفن والغناء الجماعي".

وأكد شوقي أن ذلك ليس خطأ ولكنه متعمدًا وأن الكلمات جار تلحينها بواسطة مستشارة التربية الموسيقية ليغنيها الأطفال، كما أن الأناشيد عن "الماء - الكائنات الحية - فصول السنة- الحركات".

وطالب شوقي بالتروي والسؤال قبل تشويه جهود كثيرة ومنح الأعداء فرصة ثمينة لينالوا من مصر وأهلها.

وكان عدد من أولياء الأمور، أعربوا عن استغرابهم من تكرار مقاطع النشيد، فقالت ميرنا متولي، ولية أمر طالبة بالصف الأول الابتدائي، إن الجمل تكررت بالدرس بشكل مثير للدهشة، فكلمة الكائنات الحية تكررت أكثر من 7 مرات في نشيد واحد، وغيرها من الجمل.

وأضافت ميرنا أثناء حديثها لـ"هُن"، عندما اطلعت طفلتها على المنهج قالت لها: "هو ليه في تكرار كتير كده في الموضوع ده؟"، ولم تجد الأم إجابة على سؤال طفلتها سوى "علشان تحفظي بسرعة".

وتساءلت سارة أحمد، ولية أمر أخرى، "إيه فايدة التكرار بالشكل الملحوظ ده؟، بيعلمهم إيه؟، وليه تكرار كلمات كل المرات دي؟، ابني وهو بيقرأ زهق وقالي مش هذاكر النشيد ده مالوش لازمة".

وتابعت الأم: "هى دي أغنية هيفضل يرددها علشان يحفظها، مفيش حد بيحفظ بالطريقة دي ابني فضل يضحك ويقولي إيه الهبل ده".

وفي السياق ذاته، قالت منى أبو غالي، منسق إئتلاف تحيا مصر بالتعليم، نحن نؤيد التطوير، ولكن منهج بهذا الشكل يستخف بعقول الطلاب الذين لا يعتمدون على الحفظ والتلقين نتيجة التطور التكنولوجي.

وتساءلت أثناء حديثها لـ "هُن"، "أين متعة التعلم في جمل تكرر وكأن هناك صدى صوت؟ أين فكرة الابتعاد عن التلقين والحفظ، متابعة واضعي المناهج من سيحاسبهم على هذا الاستخفاف وما هدفهم من هذه المناهج؟"، مشيرة إلى أن  المناهج لا تتطور بهذا الشكل وأنها ما زالت غير مؤهلة للطلاب. 

وكانت قناة الجزيرة نشرت صور من كتب الصف الأول الابتدائي في النظام التعليمي الجديد تضمن كلمات مكررة في بعض الدروس التفاعلية مع الطلاب.