صحة ورشاقة
المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية للتغذية العلاجية

قالت الدكتورة سوزان حجاج، المدرس بقسم الصحة العامة بكلية طب جامعة القاهرة، أن الفيتامينات والمعادن تلعب دورا مهما في تعزيز الجهاز المناعي بالجسم.

وأضافت أن الجهاز المناعي يقوم بحماية الجسم من الأمراض، ويحتاج إلى الفيتامينات والمعادن لكى يقوم بآداء وظائفة بكفاءة، وبالتالي يتأثر بنقص إمداد الجسم باحتياجاته منهم.

وأوضحت خلال المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية للتغذية العلاجية، المنعقد بالقاهرة تحت عنوان "التغذية الداعمة للمناعة"، بالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، أن أهم الفيتامينات والمعادن التي لها دور مهم في تعزيز جهاز المناعة هم فيتامين "أ" و"د" و"هـ"‍ و"سي" ومجموعة فيتامينات "ب" والفوليك أسيد والحديد والزنك والسيلينيوم والنحاس والكالسيوم والكروميوم والماغنسيوم، وأشارت إلى دور كل منهم في تعزيز مناعة الجسم.

وأكدت على أن التوصيات العلمية الحديثة، توضح أنه يمكن حصول الجسم على احتياجاته من هذه الفيتامينات والمعادن، من خلال تناول الطبق الغذائي الصحي والوجبات الغذائية المتوازنة.    

وذكرت الدكتورة علية مسلم، أستاذ الأمراض الباطنة بكلية طب القاهرة، خلال المؤتمر أن فيتامين "د" هو أرخص وسيلة للحماية من أمراض عديدة، لأن مصدره الرئيسي هو ضوء الشمس، وهو متاح للجميع بدون ثمن، وفي البلدان التي لا يتوافر فيها ضوء الشمس، وفر الله لها أطعمة عديدة غنية بهذا الفيتامين المهم.

وأشارت إلى أنه بات واضحا الآن أن كثيرا من الأمراض الحادة أو المزمنة يمكن تلافيها أو علاجها أو تقليل مخاطرها بالحفاظ على مستوى فيتامين "د" في الدم في الحدود المطلوبة للصحة العامة، ومن هذه الأمراض الإنفلونزا، والدرن، وأمراض اختلال الجهاز المناعي، وبعض أنواع السرطان، حيث وجد أن هذا الفيتامين له تأثير مهم على خلايا الجهاز المناعي، ففيتامين "د" هو هدية الله لجميع الخلق حتى يظلوا بصحة جيدة.

أخبار قد تعجبك