رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| مؤتمر صحفي لتدشين حملة قومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين "D"

كتب: منى السداوي -

02:23 م | الأحد 16 سبتمبر 2018

فاعليات المؤتمر الصحفي للاعلان عن تدشين حملة قومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين D

انطلقت منذ قليل فاعليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن تدشين حملة قومية للتوعية بمخاطر نقص فيتامين D، وذلك تحت رعاية المجلس القومي للمرأه.

وقالت الدكتورة مايا مرسي إن من أهم أدوار المجلس القومي هو التوعية كما أن صحة المرأه من صحه الأسره بأكملها مشيرة إلى أنه سيتم إقامة حملات توعوية ورسائل إلكترونية، بالإضافه إلى بعض المؤتمرات والندوات التوعوية في جميع محافظات مصر.

وقالت أحلام فهمي رئيس لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، إن مساعدة المرأة بتوعيتها لنقص فيتامين D، سوف ينشر الوعي الصحي في المجتمع كله وليس المرأة فقط فيما أوضح الدكتور عادل العدوي وزير الصحه الأسبق وأستاذ العظام أن صحة المجتمع تأتي من صحة، وذلك لأنها الراعي الصحي الأول لأسرتها.

وأضاف أنه على الرغم من أن مصر من ضمن الدول التي تنعم بشمس قوية وهي المسؤولة عن فيتامين "د" إلا أن التحاليل والدراسات أثبتت العكس وأنهم يحتاجون لمكملات غذائية.

وقال الدكتور عباس عرابي أستاذ الأمراض الباطنية، إن أكثر المعرضين للإصابة بنقص هذا الفيتامين المصابين بالسمنه وأصحاب البشرة السمراء والممتنعين عن تناول الحليب والأسماك.

وأوضح الدكتور هاني عارف أستاذ الأمراض العصبية أن نقص فيتامين "د" يتسبب في الإصابه بالزهايمر وضعف العضلات بالإضافه إلى التصلب المتعدد.

وأشار الدكتور تيمور الحسيني أستاذ العظام، أنه السبب الرئيسي لمرض الكساح، وذلك لأن الطفل يعتمد بنائه على الأم، وذلك في فتره الحمل مؤكدا أن الطفل يسحب كل ما يكفيه من فيتامينات تكفيه لمدة 6 أشهر بعد الولادة، وفي حاله عدم سحب الكمية التي يحتاجها يتسبب في الكساح وتشوهات في العظام والتقوص مع التأخر في الكلام.

وتابع الدكتور عادل محمود أستاذ الأمراض الروماتيزمية أن نقص فيتامين "د" هو أول وأبرز الأسباب في الأمراض الروماتيزمية بالإضافه إلى زيادتها مؤكدا أن مرض الذئبة الحمراء أحد أسبابه نقص هذا الفيتامين، ونصح بضرورة قياس النسبه بشكل دوري على الأقل مرة كل سنتين.