رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

دراسة: اضطراب النوم قد يصيبك بـ"السكري"

كتب: غادة شعبان -

12:34 م | السبت 01 سبتمبر 2018

اضطراب النوم

اضطراب النوم هي الحالات التي يجد فيها المرء صعوبة في النوم أو نوم متقطع غير متواصل، أو إن مُنِع عن النوم بالتعمد من شخص آخر.

وأثبت فريق علمي دولي مكوّن من باحثين في جامعات فرنسا وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة وجود علاقة مباشرة بين قلّة النوم ومرض السكري، إضافة إلى أن قلّة النوم تحرّك بصورة مباشرة جينات مسؤولة عن مرض السكري.

ونشر الفريق نتائج تلك الدراسة الحساسة في مجلة "ساينس" العلمية المعروفة، وهي ناطقة بلسان "الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم"، إضافة إلى موقعها على الإنترنت.

ويعرف المرض باسم السكري من النوع الثاني Type 2 Diabetes Mellitus، وأثبت للمرّة الأولى وجود علاقة بين هرمون الـ"ميلاتونين" Melatonin المسؤول عن النوم الطبيعي الليلي عند البشر، والإصابة بسكري البالغين من النوع الثاني.

وذكّر الفريق العلمي الذي أنجز ذلك الاختراق العلمي، بوجود دراسات كثيرة أثبت العلاقة بين قلة النوم وهرمون الـ"ميلاتونين" من جهة، وأمور لها علاقة مع سكري البالغين كزيادة الوزن، بل إن دراسة حديثة ظهرت في 2013 في "جامعة كاليفورنيا"، تمكنت من إثبات العلاقة بين الأرق المفرط من جهة، وبعناصر خطورة متصلة الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

الكلمات الدالة