رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مشاكل جلدية طارئة يتعرض لها الإنسان.. منها "الحساسية والحروق"

كتب: آية إبراهيم -

09:15 م | الثلاثاء 24 يوليو 2018

أمراض جلدية

تختلف الأمراض الجلدية التي يتعرض لها الإنسان، ولكن هناك 6 أنواع من المشاكل الجلدية الطارئة من الممكن أن تصيب الجميع مهما اختلفت أعمارهم، يعرضها دكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السّابق، مع طريقة علاجها لـ"هن":

- حساسية مفاجئة تدعى "ارتكاريا"، عبارة عن رغبة شديدة في الحكة وتورم الجلد واحمراره بمواضع مختلفة بالجسم، قد تصل لتورم الشفاة والجفون والاختناق والعلاج السريع لها يكون على الفور بحقنة "avil"، مع تناول قرص "Triactin" صباحًا ومساء، ودهان الجلد بغسول "كلامينا".

- التعرض لحروق نتيجة انسكاب سوائل ساخنة أو مغلية على الجلد، والعلاج يكون بوضع الجزء المصاب تحت تيار قوي وسريع من مياه الحنفية العادية لمدة 10 دقائق ثم التجفيف جيدا بقطعة قماش قطن ثم دهان المكان بكريم "ميبو"، وحذر من وضع ثلج على مكان الحرق نهائيا.

- الجروح القطعية والعلاج فورا بتطهير المكان بمحلول "بيتادين" ثم دهانه بكريم "فيوسيدين" أو "جراميسين"، وتغطيته بالقطن والشاش.

- حروق الشمس وعلاجها بغسول "كلامينا" أو كريم "درماتوب".

- لسعات قنديل البحر ويجب غسيل المكان جيدا فورا بماء البحر ثم دهانه بالخل أو الزبادي لكي نعادل التأثير القلوي لإفرازات القنديل وفي حالة حدوث التهابات شديدة نستعمل كريم مضاد للالتهاب مثل "texacort" أو "Elocon".

- لدغ الحشرات الكبيرة مثل النحل والدبور وعلاجها يكون بوضع قطعة ثلج على مكان اللدغة ثم دهان المكان بكريم "درماتوب" وفي حالة لدغ الناموس للأطفال ممكن استعال كريم "sensebio fort" مكان اللدغ.