أم صح
10 نصائح للحفاظ على بشرة الطفل من حروق الشمس

تنتشر حروق الشمس خلال فصل الصيف، خصوصًا لإقبال الكثير على السفر للاستمتاع بالشواطئ، لكن المعاناة من الحروق والتهابات الجلد تعد هي الأبرز، خصوصًا وأن بشرة الأطفال أكثر حساسية من البالغين، فيصبحون أكثر عرضة لحروق الشمس وتضرر البشرة.

يقدم الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، لـ"هن"، نصائح لتجنب إصابة الأطفال بحروق والتهابات الجلد بسبب الشمس القاسية.

حروق الشمس عبارة عن احمرار وحرق والتهاب الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، عادة تبدأ علامات الحرق في غضون ساعتين إلى 4 ساعات من التعرض، ويبلغ اللون والألم ذروته خلال 12 إلى 14 ساعة.

وقال الناظر، إن هناك بعض الأسباب للحروق يجب الأخذ بها والابتعاد عنها، فمثلًا التعرض المباشر لأشعة الشمس خصوصًا خلال الفترة من 10 صباحًا حتى 3 عصرًا تكون مؤذية جدًا للجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي تُعرض الطفل إلى التهابات وحروق مؤلمة.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، أن وضع بعض الأمهات لمعطرات أو زيوت معطرة على جلد أطفالهن لإعطاء رائحة، قد تعرض الأطفال لخطر زيادة الحروق نظرًا لاحتواء المعطرات على مواد كيميائية تمتص الأشعة وتتفاعل معها مسببة حروق والتهابات، بالإضافة إلى الألوان الصناعية التي تُرسم على وجوه وأجسام الأطفال في بعض المناسبات، وتتفاعل وتترك حساسية والتهابات وبقع داكنة لونها بني قد تؤدي إلى بثور.

وأشار الناظر إلى ضرورة الوقاية بالوسائل الطبيعية لمنع التعرض للحروق بقدر الإمكان، حيث وجه نصائحه إلى حماية الرأس والوجه من الشمس بقبعة ما، ويفضل إلباسهم "تي شيرت" قطني أبيض اللون لأنه يحمي الجلد ويعكس أشعة الشمس على عكس الألوان الداكنة التي تمتصها وتؤذي الجلد، بالإضافة إلى الوسائل الدوائية اللازمة لدهن الجسم، مثل كريمات الحماية من الشمس على الأماكن المكشوفة.

وأوضح أنه قبل أو في حالة التعرض لحرق أو التهاب يفضل استخدام "غسول البشرة" ٣ مرات في اليوم، بشرط ضمان أن لا يدخل به أي مواد كيميائية، ويمكن استخدامه للرضع بعد مرور 5 أيام من ولادتهم، وحين يشعر المتعرض للحروق بألم يمكنه تناول المسكنات للتهدئة، كما يُفضل إلباس الطفل ملابس فضفاضة حتى لا تتهيج بشرته المحروقة.

وأشار "الناظر" إلى الخطأ الشائع المتداول عن أن المياه المالحة تسبب الالتهابات أو تزيد من الحروق، موضحًا أن المشكلة ليست في المياه بل في الأشعة نفسها، حيث أن ملوحة المياه تفيد في علاج بعض الأمراض وحب الشباب أيضًا.

أخبار قد تعجبك