رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة صينية: التعرض لأشعة الشمس يزيد حدة الذكاء

كتب: وكالات -

12:28 م | الثلاثاء 29 مايو 2018

صورة أرشيفية

عرف معظم الأشخاص أن التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط يشكّل السبب الرئيسي للاصابة بسرطان الجلد، غير أن قليلين يدركون أن التعرض لأشعة الشمس قد يزيد من نسبة الذكاء.

كشفت دراسة حديثة نشرتها المجلة العلمية "Cell" أن الأشعة فوق البنفسجية "UV" لها منافع غير متوقعة في تعزيز الذاكرة والقدرة على التعلّم.

واكتشف الباحثون في "جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين" ان تعرّض الفئران للأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى زيادة إفراز مادة كيميائية في الدماغ "الجلوتاميك" التي تعزّز قدرات الحيوانات على التعلّم والتذكّر.

ويكشف الباحث الرئيس "وي اكذيونغ"، أنه قرر وزملاؤه مدى ارتباط الأشعة فوق البنفسجية بزيادة معدلات حمض اليورونيك في الدماغ.

وأظهرت نتائج الدراسة أن معدلات حمض اليورونيك في الدماغ زادت عند الحيوانات التي تعرّضت للاشعة فوق البنفسجية.

وبالتالي، تبيّن ان الفئران التي تعرّضت للأشعة فوق البنفسجية قدرة أحسن على التعلّم والتذكّر مقارنة بتلك التي لم تتعرّض لأشعة الشمس، وفقًا لـ"النهار" اللبنانية.

يقول الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية في جامعة "الاباما" اندريزج سلومنسكي لمجلة " the scientist" ان نتائج البحث مهمة جدًا، إذ إنها توفّر المزيد من المعلومات والمعطيات في شأن نظرية جديدة حول أثر الأشعة فوق البنفسجية على تنظيم عمل الدماغ وعلى الغدد الصماء العصبية.

وتتمحوّر النتائج على الفئران، ولا يمكن تأكيدها على الانسان حتى الآن، غير أن الطبيب "دايفيد فيشر" من كلية الطب في جامعة "هارفرد" يقول ان اكتشاف مادة حمض اليورونيك تعزّز القدرات على التعلم والتذكّر يساهم في ايجاد وبلورة منافع للأشخاص من دون أن يتعرّضوا للآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، اذ يشدّد فيشر على أن الأشعة فوق البنفسجية هي مضرة للأشخاص وللبشرية.

الكلمات الدالة