رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

صور| عقد "نازلي" بـ600 قطعة ألماس وحزام "فوزية" مرصع بالبرلنت.. أشهر مجوهرات العائلة المالكة

كتب: آية المليجى -

08:54 م | الجمعة 20 يوليو 2018

مجوهرات العائلة المالكة في مصر

مع قيام ثورة 1952 شهدت مصر ميلاد الحكم الجمهوري الذي أنهى سياسة العائلة المالكة المصرية، وتمت مصادرة ممتلكاتهم التي تضمنت مجوهرات وقطع نادرة احتفظ بالكثير منها في متحف المجوهرات الملكية بمدينة الإسكندرية، وظهر البعض الآخر في المزدادات العالمية.

"هن" يرصد أشهر المجوهرات والقطع النادرة التي صممت خصيصًا لأفراد العائلة المالكة المصرية:

الملكة نازلي:

"الملكة الأم" اللقب الذي كانت تحمله الملكة نازلي بعد زواجها من الملك فؤاد الأول، امتلكت الكثير من المجوهرات النفيسة النادرة، وحينما هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية اضطرت لبيعها.

ومن ضمن القطع النادرة التي كانت تمتلكها عقد صمم خصيصًا لها من دار "ڤان كليڤ آند آربلز" بمناسبة زواج ابنتها الأميرة فوزية، من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي عام 1939، ويتكون من 600 قطعة من الألماس 300 قيراط على هيئة ثلاث أدوار وينتهي فى المنتصف بشكل دائري يرمز للشمس ثم يخرج منه أربعة أدوار دائرية أخرى.

اختفى العقد لسنوات طويلة ثم ظهر فجأة في مزاد علني عام 2015، واشترته الدار التي صممته مرة أخرى بمبلغ 4.3 مليون دولار ووضعته ضمن مجموعتها التاريخية.

وأقرضت الدار العقد للفنانة التشكيلية أمينة الدمرداش، حفيدة الملكة نازلي، لتقوم بجلسة تصوير لمجلة فوج العربية عام 2017.

الملكة فريدة:

يوجد بمتحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية قاعة تحمل اسم الملكة فريدة، زوجة الملك فاروق الأول، تضمن الكثير من مقتنياتها، ويعتبر أهمهم التاج المصنوع من الذهب والبلاتين المرصع بعدد 1506 قطع من الألماس.

ومن ضمن القطع التي كانت تمتكلها الملكة فريدة، قرط من البلاتين والذهب مرصع بعد 136 قطعة من الماس بالإضافة إلى مجموعة رائعة من الأقراط المرصعة بالماس والياقوت والزبرجد والزمرد وطقم كامل من المرجان.

الأميرة فوزية:

تمتلك الأميرة فوزية، شقيقة الملك فاروق الأول، أيضًا مجموعة كاملة من المجوهرات توجد أيضًا بمتحف المجوهرات، تضم محبس من البلاتين عليه يحمل اسمها مرصع بالبرلنت، وأيضًا توكة حزام مرصعة بأكثر من 240 قطعة من الماس.

الأميرة شويكار:

الأميرة شويكار، هي الزوجة الأولى للملك أحمد فؤاد الأول، التي أنجبت له الأميرة فوقية، وكانت سيدة مجتمع حيث تميزت بامتلاكها العديد من الأعمال الخيرية.

وامتلكت الكثير من المجوهرات، ويعتبر من أجمل وأندر القطع التي كانت تمتلكها تاج مصمم بالطريقة الملكية مرصع بالذهب الأبيض مرصع بـ2160 قطعة من الماس و11 حبه من اللؤلؤ.

ويوجد التاج حاليًا في متحف المجوهرات بالإسكندرية.