رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أوضاع يجب أن يلجأ إليها الطفل عن ابتلاع "جسم غريب"

كتب: ندى نور -

12:26 م | الخميس 19 يوليو 2018

منها وضع الطفل على بطنه.. أوضاع يجب أن يلجأ إليها الطفل عن ابتلاع جسم غريب

يبتلع بعض الأطفال أطعمة قد تمثل خطرًا عليهم كالفول السوداني والعنب والحلوى والبونبون، بالإضافة إلى قطع الألعاب الصغيرة التي تشكل خطورة على الأطفال الصغار والرضع، نظراً لأنهم ربما يتعرضون لخطر استنشاق أو ابتلاع هذه الأشياء إذا ما قاموا بوضعها في الفم.

وبحسب ما ذكرته الرابطة الألمانية لأطباء التخدير، أنه يمكن الاستدلال على ذلك من خلال إصابة الطفل بنوبة سعال مفاجئة، وفي هذه الحالة يتعين على الآباء تهدئة الطفل في البداية، ويمكنهم طلب عدم استمراره في السعال.

وهناك بعض الأوضاع التي يجب أن يقوم بها الطفل عند ابتلاع هذه الأشياء فيجب وضع الطفل على بطنه مع إمالة الجزء العلوي من الجسم لأسفل، ثم يجري الضرب بيد مفرودة حتى خمس مرات في المنطقة بين لوحي الكتف، وإذا سمع الآباء صوت صفير أثناء التنفس أو إذا كان الطفل يعاني من ضيق في التنفس أو ظهر جلده باللون الأزرق، فيجب الاتصال بخدمة الطوارئ على الفور.

وإذا لم تفلح الضربات الخلفية في إخراج الجسم الغريب من فم الطفل، فإنه يمكن الاستعانة بطريقة أخرى تتمثل في وضع الذراعين من الخلف على الجزء العلوي من للجسم الطفل، وعمل قبضة بيد وضم اليد الأخرى عليها ووضعها أعلى بطن الطفل، ثم جذب اليد بقوة، ولكن لا يمكن استعمال هذه الطريقة مع الرضع.

الكلمات الدالة